الرئيسية \ المدونة

الأمراض التي تصيب أخشاب الأشجار

يغفل العديد من المزارعين عن الأمراض التي تصيب أخشاب الأشجار المزروعة، حيث يكون كامل اهتمامهم على الثمار أو الأوراق وتغيراتها وآفاتها، متجاهلين بذلك الأخشاب التي تعتبر ركيزة أساسية للنمو السليم للشجرة وله أهمية اقتصادية مميزة.

 

الأمراض التي تصيب أخشاب الأشجار

تتعرض أخشاب الأشجار المزروعة في البساتين و الغابات ، وكذلك الأشجار المقطوعة و المعدة للتصنيع أو الخشب المصنع أو منتجات الخشب الأخرى إلى أضرار كبيرة وخسائر فادحة. وذلك بسبب التغيرات التي تنتج عن تطور مجموعة من الفطور المعفنة للخشب. 

 

يكون معظم التعفن في الأشجار المزروعة الحية مقتصراً على الخشب المركزي القديم أي ما يدعى ب لب الخشب والمتواجد في الساق أو الأغصان . ولكن إذا قطعت الشجرة فإن الخشب الخارجي يهاجم أيضاً من قبل هذه الفطور. واذا بقيت الرطوبة والظروف الملائمة لنمو الفطور موجودة، فإن جميع المنتجات الخشبية المصنوعة منه ستتضرر أيضا وتصاب بالفطور.

 

على أية حال، إذا وجدت جروح أو قطوع كبيرة على الشجرة فإنه من الممكن أن يمتد التحلل وتغير اللون إلى الخشب الخارجي وإلى الشجرة بأكملها وبذلك تصبح قليلة القيمة الاقتصادية .

 

يمكن تقسيم التغيرات التي تحدث في الخشب إلى ما يلي :

  •  تعفن الخشب
  •  تغير لون الخشب عن اللون الطبيعي المعتاد . 
  • و تترافق هذه التغيرات مع تحولات في الخصائص الفيزيائية للخشب ، ولكن دون حدوث تغيير حقيقي في تركيبه . 

 

 الأضرار الناجمة عن فطور الخشب

تهاجم فطور الخشب الجدر الخلوية أو العناصر غير الحية في الأنسجة الخشبية. وبعضها يهاجم الاشجار الحية ويوجد على الجذور والجذوع والاغصان. وبعضها الآخر يوجد على الأخشاب المقطوعة أو الأخشاب المخزنة والمعدة للتصنيع. 

 

وتتسبب بالعديد من الأمراض للأشجار المصابة ومنها :

  • أعفان الجذور، أعفان الجذور و القارومة، أعفان الساق، أعفان القمة .

إن الفطور التي تسبب هذه الأعفان تنمو داخل خلايا الخشب وتستعمل مكونات جدار الخلايا مصدراً للطاقة . 

 

تدخل هذه الفطور الأشجار عن طريق الجروح والشقوق الناتجة عن الصقيع أو الحشرات أو الرياح أو بعد نمو نبات الدبق المتطفل . أما إصابة الجذور فتحدث مباشرة من قبل الميسيليوم الموجود في التربة أو من التماس بين الجذور المصابة مع جذور أشجار سليمة .

 

 ومهما كانت طريقة دخول الفطر ، فإنه يسبب تدهوراً وضعفاً في الأشجار المصابة ، مما يؤدي إلى جفافها وموتها تدريجياً . تكون الإصابة أشد عندما تكون الأشجار ضعيفة النمو أو تكون مسنة .