الرئيسية \ المدونة

الأمراض الفطرية التي تصيب الخضار

تنتشر زراعة الخضار في الكثير من المناطق، كما أنها باتت منتشرة في حدائقنا الخاصة وذلك تبعاً لفوائدها المتعددة واستهلاكنا اليومي لها. كما انها اكثر امانا من الخضار التي قد نشتريها باعتبار أننا نشرف على ريها والاعتناء بها وكذلك اوفر بالنسبة لنا. ولكن قد تتعرض للعديد من الامراض خلال فترة الزراعة وبالتالي تابع معنا قراءة المقال لمعرفة الأمراض الفطرية التي تصيب الخضار وكيفية مكافحتها والقضاء عليها. 

 

الأمراض الفطرية التي تصيب الخضار 

أولاً : اللفحة المبكرة 

تصاب العديد من نباتات الخضار باللفحة المبكرة. وتساعد الرطوبة المرتفعة مع الحرارة المعتدلة على انتشار هذا المرض بشكل واسع. 

 

ويمكن وقاية النباتات منه باتباع ما يلي :

الرش الوقائي بمبيدات المانكوزيب ومنها : دايثين م45 ومانزيت 2000 ونيمسبور أو 

المبيدات النحاسية ومنها : أوكسي كلورور النحاس، سمايا ، شامبيون ، شامب ، كوبر فارو ، كوبر نورا .

وعند ظهور الإصابة ترش النباتات بالمبيدات الجهازية مثل : ريدوميل ، البيت ،

ساندوفان ، ریبوست . 

 

ثانياً : ذبول البادرات

تصاب بادرات العديد من نباتات الخضار بالذبول الذي ينتج عن الإصابة بواحد أو أكثر من الفطريات الآتية : 

ريزوكتونيا 

بيثيوم 

فيوزاريوم 

الترناريا 

فيتوفتورا وغيرها. 

وتزداد الإصابة بالذبول في الأتربة المسمدة بسماد عضوي غير متخمر ، ويمكن حماية النبات من الإصابة بفطريات الذبول باستخدام أسمدة عضوية متخمرة وخالية من المسببات المرضية. 

ويمكن استخدام المبيدات الفطرية الجهازية ( ريدوميل ، البيت ، ساندوفان ريبوست وغيرها) . رشا على المجموع الورقي للنبات بمعدل 300 جرام لكل 100 لتر ماء 

 

ثالثاً : البياض الدقيقي 

يصيب هذا المرض اغلب نباتات الخضار في ظروف الحرارة المرتفعة نسبيا خاصة خلال اشهر الصيف. و نستطيع حماية النبات من هذا الفطر بالرش الوقائي او العلاجي بمركبات : روبيغان، توباز دلسين، أفوكان، نمرود، بايدون وغيرها. 

 

وهكذا نكون قد تعلمنا عن اغلب الامراض التي قد تصاب بها الخضار. وكيفية مكافحتها وبالتالي توفير النمو الجيد والظروف المثلى لنباتاتنا.