الرئيسية \ المدونة

الأمراض الفيروسية للنباتات

هناك الكثير من المخلوقات الصغيرة الممرضة والمتنوعة ما بين مسببات الأمراض الفطرية إلى البكتيريا والفيروسات. وكذلك هناك فئة أخرى من المخلوقات ، هي أشباه الفيروسات. في الواقع ، العديد من الأمراض التي ننسبها إلى الفيروسات تسببها أشباه الفيروسات. لذا دعنا نخبرك عن الامراض المنتشرة في عالم الحدائق وسنخص بالذكر الأمراض الفيروسية للنباتات. 

 

ما هو شبه الفيروس؟ 

 

تشبه أشباه الفيروسات إلى حد بعيد الفيروسات التي ربما تكون قد درستها في صف علم الأحياء. فهي كائنات حية بسيطة بشكل لا يصدق ولا تكاد تلبي معايير الحياة ، لكنها تمكنت بطريقة ما من التكاثر وتسبب المشاكل في كل مكان تذهب إليه. 

و على عكس الفيروسات ، تتكون أشباه الفيروسات من جزيء واحد من الحمض النووي الريبي ويفتقر إلى الغلاف البروتيني الواقي. تم اكتشافها في أواخر الستينيات ، ومنذ ذلك الحين نحاول تحديد مدى اختلاف اشباه الفيروسات عن الفيروسات.

 

الأمراض الفيروسية للنباتات 

 

أنواع الفيروسات تتوزع في عائلتين فقط: Pospiviroidae و Avsunviroidae

 يُعتقد أن العلامات الكلاسيكية لأمراض النبات الفيروسية ، مثل الاصفرار والأوراق المتعرجة ، ناتجة عن تقطيع أشباه الفيروسات الحمض النووي الريبي الخاص بها مع الحمض النووي الريبي المرسال للنبات المصاب ، مما يتداخل مع الترجمة الصحيحة.

 

علاج الفيروسات 

 

إنه لأمر جيد أن تفهم كيف تعمل أشباه الفيروسات في النباتات ، ولكن ما تريد معرفته حقًا هو ما يمكنك فعله حيالها. ولكن للأسف ، لا يمكنك فعل الكثير. حتى الآن ، لم نطور بعد علاجًا فعالاً ، لذا فإن اليقظة هي الوسيلة الوقائية الوحيدة.

  • من غير الواضح ما إذا كانت  حشرات المن تنقل هذه العوامل الممرضة الصغيرة ، ولكن نظرًا لأنها تنقل الفيروسات بسهولة ، فهي ناقل محتمل لهم. 
  • ما يعنيه هذا بالنسبة لك هو أنه يتعين عليك بذل قصارى جهدك لاختيار النباتات الصحية فقط لحديقتك ثم حمايتها من أشباه الفيروسات عن طريق مكافحة مسارات انتقال العدوى.
  • ابعد حشرات المن عن نباتاتك عن طريق تشجيع الحشرات المفترسة ، مثل الدعسوقة ، والتخلص من استخدام المبيدات الحشرية القوية. 
  • تأكد من تعقيم أدواتك ، باستخدام ماء التبييض أو مطهر منزلي ، وإزالة النباتات المريضة والتخلص منها على الفور.

مع بعض الجهد من جانبك ، ستتمكن من تقليل تهديد الفيروسات إلى الحد الأدنى في حديقتك.