الرئيسية \ المدونة

الاحتياجات الغذائية للخضار

ان النمو الامثل للخضار ولانتاجه الوفير يحتاج توفير ظروف صحية ملائمة. كالهواء والماء والغذاء والتربة والرطوبة. لذلك تابع معنا في هذا المقال أهم الاحتياجات الغذائية للخضار. 

ان الاحتياجات الغذائية لنباتات الخضار تتعلق إلى حد كبير بنوع المحصول وحجم المجمَع الخضري وغزارة الانتاج. حيث تكون احتياجاته من المواد الغذائية الجاهزة للامتصاص عند زراعته بالبذرة . أعلى بالمقارنة مع احتياجاته من هذه المواد عند زراعته بأشكال اخرى. 

تحتاج نباتات الخضار في مرحلة النمو النشيط والسريع للمجموع الخضري إلى توفر كميات كافية من الآزوت تبعا لنوع التربة . وبشكل متوسط ينصح بإضافة 30 -40 كغ نترات أمونيوم عيار 33.5% للدونم . وتضاف هذه الكمية على ثلاث دفعات. حيث تضاف الدفعة الأولى قبل الزراعة مباشرة أثناء عمليات تخطيط التربة وتحضيرها للزراعة.   و الدفعتين الثانية والثالثة أثناء عمليات الخدمة ( العزيق والري) بعد الزراعة.  

الاحتياجات الغذائية للخضار

تحتاج نباتات الخضار بشكل خاص في مراحل النمو الأولى إلى عنصر الفوسفور. حيث أن إضافة السماد الفوسفوري بالكميات المثالية التي يحتاجها . أمر ضروري للتطور الطبيعي للنبات وتكوين الأجزاء المحصول المستهدف. فالفوسفور له دور كبير في تكوين جدر الخلايا النباتية وزيادة فعالية التمثيل الضوئي للأوراق . ويساعد على تخزين كمية كبيرة من السكريات. وهذا الأمر ذو أهمية بالغة في تحسين جودة المنتج وينصح  للتسميد في ظروف التربة الجيدة إضافة 50-45 كغ سوبر فوسفات ثلاثي عيار 46% للـدونم الواحد. تفضل إضافتها أثناء الحراثة الأساسية العميقة بخلطها مع الأسمدة العضوية .  

كما أن التطور الطبيعي وتحسين نوعية المنتج يتطلب إضافة السماد البوتاسي . حيث ان عنصر البوتاسيوم يزيد من حيوية النبات بالاضافة الى زيادة مقاومته للظروف غير الملائمة . وكذلك يزيد مقاومته لبعض الامراض. كما ان البوتاسيوم يؤدي الى تحسين محتوى المنتج من السكريات والنشا . ويزيد من امكانيه تخزينه يضاف للدونم عاده 45 الى 50 كلغ سلفات البوتاسيوم عيار 50%. 

ويراعى ان يضاف السماد البوتاسي قبل الزراعه. مع التأكيد على قلبه في التربه على عمق 20 الى 25 سم. وفيما يتعلق بالعناصر السمادية الصغرى واحتياجات الخضار منها . فهو موضوع لابحاث علمية لم تنتهي بعد ولم تعطي الجواب النهائي والابحاث مستمره في هذا المجال. 

وبشكل عام فان اضافه السماد العضوي المتخمر 4 الى 5 طن في الدونم . يقلل من احتمال ظهور اعراض نقص العناصر النادره في الخضار. وعند ظهور اعراض نقص هذه العناصر يضاف المنجنيز والنحاس وبعض العناصر النادره الاخرى للتربه المزروعه . او يتم رش تلك العناصر على المجموعه الخضري اذا كانت على هيئه اسمده ورقية.