الرئيسية \ المدونة

الاستخدام الصحيح لمقصات الحدائق

لدى كل بستاني ادوات التقليم الخاصة به واهمها المقصات والتي سيحتاجها لتشذيب نباته وجعله بافضل صورة ممكنة. حيث تتنوع هذه المقصات وتختلف بالاستخدامات والجودة مما قد يسبب الحيرة للبعض. لذلك تابع القراءة للحصول على أهم النصائح حول الاستخدام الصحيح لمقصات الحدائق.

تُستخدم مقصات الحدائق لقطع الأغصان والسيقان التي يصل قطرها إلى 2 سم. وفي حال كان غصنك اكبر من هذا القطر لا تحاول استخدام مقصات حديقتك عليه لأنك تخاطر بتدمير الشفرات. فأنت بحاجة إلى أداة مختلفة حينها.

 

أنواع المقصات المستخدمة في الحدائق و طرق الاستخدام الصحيحة

على الرغم من أن مقصات الحدائق تأتي في نماذج وأحجام مختلفة، لا يوجد سوى نوعان أساسيان منها وهي المقصات الالتفافية ومقصات السندان . 

 

المقصات الالتفافية 

يشبه عملها عمل المقص ذي الشفرات المنحنية، حيث تكون الشفرة العلوية للمقصات حادة وتقطع الفرع. أما الشفرة السفلية فتعمل مثل الخطاف حيث تمسك الفرع في مكانه لمنعه من الانزلاق.

 

مقصات السندان 

تتميز بشفرة علوية حادة وشفرة سفلية مسطحة، مقص السندان يقطع الفروع بشكل حاد مثل استخدام السكين على لوح التقطيع.

 

الاستخدام الصحيح لمقصات الحدائق

الاستخدام الصحيح و السليم لمقصات الحدائق

على الرغم من أن استخدام نوع المقص يعتمد إلى حد كبير على التفضيل الشخصي، يختار معظم البستانيين المقصات الالتفافية، وذلك كون المقصات الالتفافية تقوم بعمل قطع نظيفة بينما تميل مقصات السندان إلى سحق السيقان والأغصان.

تعتبر المقصات الالتفافية كذلك أفضل للوصول إلى الأماكن الضيقة وتسمح بقطع أقرب من مقصات السندان.

المقصات الالتفافية جيدة أيضا لقطع الزهور أو الأغصان اللينة دون الإضرار بالنسيج الرقيق. ومن ناحية أخرى ، قد تكون مقصات السندان أفضل للفروع الميتة أو الجافة. 

يستخدم بعض خبراء الحدائق المقصات الالتفافية للنمو الحي ومقصات السندان للنمو الميت، بينما يقول آخرون إنهم لن يستخدموا أدوات تقليم السندان أبداً تحت أي ظرف من الظروف.

 

بمجرد اتخاذ قرارك بشأن النوع المفضل ، قم بشراء أفضل مقصات الحدائق التي يمكنك تحمل تكلفتها. فهي ليست رخيصة ، ولكن مع الرعاية المناسبة لها فإنها ستبقى تعمل بشكل جيد لسنوات عديدة.

قم بمسك المقصات في يدك وجربها لتتأكد من أنها مريحة بالنسبة لك. 

تأكد من إمكانية فك المقصات لسهولة تنظيفها، و ابحث عن زوج يحتوي على قفل أو ماسك لإبقاء الشفرات مغلقة بأمان عندما لا تكون قيد الاستخدام خاصة إذا كان لديك أطفال صغار وذلك لضمان السلامة وعدم تسببهم بالاذى.