الرئيسية \ المدونة

الاعمال الواجب اجراؤها بعد الزراعة

هناك العديد من الاعمال الواجب اجراؤها بعد الزراعة . كي نضمن جودة نمو الاشجار وكذلك الانتاجية الوفيرة. لذلك تابع قراءة المقال التالي لمعرفة اهم المعلومات حول هذه الاعمال.

الاعمال الواجب اجراؤها بعد الزراعة

الترقيع

يقصد بالترقيع إعادة الزراعة سواء بالبذور او الشتول في أجزاء الحقل الخالية من النباتات لعدم انبات البذور اما لموت النباتات. ويفضل عدم التاخير في اجراء الترقيع حتى لا يحصل تفاوت في نمو النباتات بالحقل ومن العوامل التي تؤدي الى خفض عدد النباتات بالحقل:

1- عدم توفر الظروف المناخية الملائمة للانبات كانخفاض الحرارة او ارتفاع الرطوبة.

2 – عدم تجهيز التربة

-3- عدم الزراعة في الموعد المناسب.

-4- انخفاض حيوية البذور .

5- زيادة عمق زراعة البذور .

6- عدم انتظام زراعة البذور في خطوط الزراعة كوضع البذور اعلى الخط فلا تصلها الرطوبة اللازمة للانبات.

7- عدم انتظام الري.

-8- تعرض البذور للإصابة بالامراض والحشرات.

 

التفريد أو الخف

تنفذ هذه العملية بقصد تقليل الكثافة النباتية ضمن الحدود المطلوبة للمحصول فأثناء زراعة الخضار يقوم المزارع بوضع عدد كبير من البذور في حفر الزراعة. لضمان انبات العدد الكافي منها الا انه كثيرا ما تكون ظروف الانبات جيدة فيتم انبات معظم البذور المزروعة في الحقل مما يستدعي اجراء عملية تفريد للنباتات الزائدة في كل حفرة لضمان النمو الجيد للنباتات وللحصول على انتاج مرتفع ونوعية جيدة وتهدف عملية التفريد الى:

 1-تحديد عدد النباتات في الحقل لتقليل التزاحم والتنافس بينها وبالتالي توفير الاحتياجات الغذائية اللازمة للنباتات الباقية.

2- إزالة النباتات الضعيفة والمريضة.

يجري التفريد في وقت مبكر حتى لا تتشابك جذور النباتات مما يصعب قلعها ويؤدي الى تقطيع جذور النباتات المراد تركها في الحقل ويتم ترك نبات او نباتين بكل حفرة حسب نوع النبات ويقلع الباقي باليد او يقطع بسكين عند سطح التربة .

 العزيق

عملية العزق ضرورية لكل نباتات الخضار اذ انها تساعد على تنعيم التربة وحفظ رطوبتها بالإضافة الى قتل الأعشاب الضارة التي تنافس المحصول على العناصر الغذائية. وتمتاز بقدرة بذورها الكبيرة على الانبات والانتشار السريع واحتفاظها بحيويتها لعدة سنوات كما انها تعمل على تفكيك الطبقة القاسية التي تتشكل على سطح التربة بعد الري او هطول الامطار والتي تقلل التهوية مما تقدم يلاحظ بان عملية العزق تساهم عند توفر العوامل الأخرى الملائمة في زيادة الإنتاج وتتم باستخدام أدوات يدوية او الية. 

التحضين 

هذه العملية أساسية لبعض محاصيل الخضر وهي عبارة عن تجميع كمية من التربة حول ساق النبات وهي تساعد على زيادة النمو وتمنع عملية تخضر درنات البطاطا. مثلا كما تعمل على دعم ساق بعض النباتات مثل الفاصولياء والبازلاء. بالإضافة الى ذلك فهي تساعد على نمو جذور دعامية مثل الكوسا وتعمل على حماية العنق من الجليد او من اجل الحصول على نباتات ذات ساق او قاعدة بيضاء مثل الكرات وتجري هذه العملية بوقت مبكر او تكرر مرتين ولكن يراعى ان تكون النباتات بارتفاع معين لمنع تغطيتها بالتربة.