الرئيسية \ المدونة

الافات الحشرية لاشجار الكينا

تعتبر اشجار الكينا من اكثر الاشجار انتشارا وزراعه في وطننا العربي وذلك تبعا لفوائدها العديده ولاوراقها الجميله ولطولها الفارع. ولكن قد تتعرض هذه الاشجار الى العديد من الافات الحشريه التي تؤدي الى ضرر كبير وقد تؤدي في النهايه لموت الشجرة. لذلك تابع معنا في هذا المقال الافات الحشرية لاشجار الكينا. 

 

الافات الحشرية لاشجار الكينا

 سنذكر بعض الافات الحشرية التي تهاجم اشجار الكينا وتتسبب باضرار بالغة لها فيما يلي :

 

حفار ساق الكينا 

الحشره الكامله لحفار ساق الكينا لونها بني غامق. تقوم بمهاجمة الاشجار الضعيفه اكثر من القويه. وتؤدي الى جفاف الفروع واحيانا الى موت الشجره. وعندما تهاجم الاشجار القوية تفرز الاشجار مواد صمغيه تقتل اليرقات التي تحاول الوصول الى الكامبيوم. 

في النهايه اذا لم يتم تدارك الوضع واكتشاف هذه الحشره ستتسبب بموت الاشجار الصغيره وضعف في نمو الاشجار الكبيره. 

على سبيل المثال يمكن مكافحة حفار ساق الكينا باستخدام احد المبيدات الجهازية. 

 

خنفساء الاوراق

تقوم خنفساء الاوراق التي تتبع لفصيله الخنافس اكلات الاوراق، بقرض اوراق الشجره ما عدا العروق مما يؤدي الى تعرية هذه الاشجار من اوراقها. وبالتالي سيؤدي الى نقص في المجموع الخضري. 

اما يراقات خنفساء الاوراق تتغذى على اليخضور. وهذه الحشرات عباره عن خنفساء بلون بنفسجي لامع اما اليرقة الخضراء فهي زيتيه مزودة بعدد من الاشواك صفراء اللون حيث تستخدم اليرقه هذه الاشواك للدفاع عن نفسها. 

 

ذبابة الاوراق

تهاجم ذبابه الاوراق الشجره وتحدث اوراما على السطحين العلوي والسفلي للورقه. 

اولا على السطح السفلي تكون الاورام على شكل بقعه سوداء بارزه قطرها حوالي 8 ملم وقد يكون لونها اصفر او اصفر ضارب للحمراء وتتحول في النهايه الى اللون الاسود حسب مرحله تطور اليرقه. أما على السطح العلوي للاوراق فتكون الاورام صغيره بقطر واحد ملم تبدو بلون اسود كبقعه بارزه ايضا. 

في النهاية. يجب الانتباه الى اشجارنا والاعتناء بهم جيدا وذلك لضمان النمو الصحي والسليم .