الرئيسية \ المدونة

البق الدقيقي: مصدر البقايا البيضاء على أوراق النبات

البق الدقيقي هو أحد الآفات اللتي تتعرض لها النباتات الداخلية فجميعنا محب لزراعة النباتات المنزلية الجميلة في منازلنا ومكاتبنا، ونظرًا للبيئة المغلقة التي توجد فيها النباتات المنزلية عادة، فإنها تكون عرضة للآفات.

 هل  نباتي المنزلي مصاب بالبق الدقيقي؟ 

عادة ما تترك طفيليات البق الدقيقي بقايا بيضاء على أوراق النبات تشبه القطن و ستجدها  في الغالب على السيقان والأوراق. هذه البقايا هي إما أكياس بيض أو هوالطفيلي نفسه. 

أحيانا قد تجد  أن النبات به بقايا لزجة وهذا هو المن الذي يفرزه هذا الكائن الدقيق . تبدو الحشرات مثل بقع بيضاء صغيرة ، مسطحة ، بيضاوية على أوراق النبات، كما أنها قد تبدو ضبابية أو على شكل غبار أو مسحوق.

أما العلامة الأخيرة فهي النمل ، فإذا لاحظت أن هناك الكثير من النمل على وريقات و سيقان نباتاتك فهذه غالبا علامة على إصابة نباتاتك.

البق الدقيقي : مصدر البقايا البيضاء على أوراق النبات

كيف تؤذي حشرات البق الدقيقي النباتات المنزلية؟ 

إلى جانب البقايا البيضاء القبيحة والبقع على أوراق النباتات، فإن هذه الآفة يمكن أن تكون سببا لموت نباتاتك المنزلية.

عندما تصل إلى مرحلة النضج ، ستدخل حشرات البق فمًا ماصًا في نباتك المنزلي. و بشكل عام لا يتضرر النبات من أول وهلة ، لكنه سيتكاثر بسرعة وإذا تأثر النبات بشدة ، فقد يطغى البق الدقيقي عليه و يصعب على النبات مقاومته.

 مكافحة الآفات 

إذا وجدت البقايا البيضاء على أوراق النبات والتي تشير إلى إصابته بالبق الدقيقي ، فقم بعزل النبات على الفور. 

تتمثل إحدى طرق مكافحة الآفات المنزلية في التخلص من أي بقايا بيضاء وبقع على أوراق النباتات التي يمكنك العثور عليها. 

بعد ذلك ، باستخدام محلول مكون من جزء واحد من الكحول إلى ثلاثة مقادير من الماء مع بعض صابون الأطباق (بدون مبيض) ، ثم قم بغسل النبات بالكامل و كرر العملية بعد مرور عدة أيام.

طريقة أخرى لمكافحة الآفات المنزلية هي استخدام زيت النيم أو مبيد الآفات على النبات. 

ستحتاج على الأرجح إلى عدة علاجات لترى النتيجة النهائية . وفي النهاية، هذا النوع من الآفات ضار ويصعب القضاء عليه، لكن يمكن التخلص منه عند الاهتمام الفوري بعلامات الإصابة عند اكتشافها مبكرا.