الرئيسية \ المدونة

التربة المناسبة لنباتات الظل

يحتاج النبات لعدة متطلبات وظروف اساسية لينمو. والتي تتنوع ما بين اضاءة، ري، حرارة، تسميد وكذلك اختيار التربة الملائمة له. حيث تعتبر التربة من أهم المتطلبات التي يجب توافرها لنمو وازدهار النباتات بشكل صحي وسليم. لذلك تابع قراءة المقال لمعرفة التربة المناسبة لنباتات الظل. 

التربة المناسبة لنباتات الظل

تتعدد الترب وتختلف باختلاف نوع النبات وما يناسبه سواء كان النبات داخليا او خارجيا. حيث ان تربة الحدائق لا تلائم النباتات المنزلية لانها قد تحوي على بيوض الحشرات والتي ممكن ان تفقس ضمن ظروف المنزل. وبالتالي سنذكر اشهر انواع الترب :

 

الكومبوست 

عبارة عن تربة مناسبة لزراعة الحدائق ومكونة من حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن في الأرض حتى تتعفن. ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم. وبالتالي يعتبر الكومبوست كسماد مفيد للنباتات. 

 

البيتموس 

وهي عبارة عن تربة صناعية مصنوعة من احد أنواع الطحالب التي تنمو في المستنقعات و تتراكم فوق بعضها حتى تتحلل. تعتبر من أنسب أنواع التربة لنباتات الظل كما انها  افضل من الكومبوست. حيث هي أخف وأنظف ولها القدرة على الاحتفاظ بالماء و كذلك تسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات. وتعتبر البيتموس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة. وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التي أساسها البيتموس تعمل على نمو النبات في أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة.

 

التربة المختلطة 

وهذا النوع من التربة يتم تحضيره من مقادير متساوية من طمي الأراضي الزراعية وتربة البيتموس بالإضافة إلى رمل وسباخ وسماد الفوسفات والبوتاسيوم. 

وتتوقف نوعية التربة المناسبة على نوع النبات حيث تتطلب السرخسيات، البيغونيا والبيروميا تربة خفيفة مثل البيتموس، أما الصبارات فأفضل تربة لها هي التي تتكون من الرمل والطمي.