الرئيسية \ المدونة

التشجير للتقليل من الضوضاء

التشجير للتقليل من الضوضاء له عدة مميزات، فمثلا أنها تمتص الأصوات بشكل أفضل في الترددات العالية التي يجدها الناس مزعجة أكثر، كما تعتبر نباتات منع الضوضاء مفيدة بشكل خاص في المدن حيث تكون الضوضاء منتشرة تخترق أسوار حديقتك.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على استخدام النباتات التي تعمل على تقليل الضوضاء. 

كيف يساهم التشجير في التقليل من الضوضاء؟

زراعة بعض الأصناف من الشجيرات و النباتات يشكل حاجز أمام انتشار الضوضاء، فعند قم بزراعة الأشجار في جوانب حديقتك و احرص على عدم ترك مسافات كبيرة بين الأشجار .

يمكنك أيضًا تثبيت طبقات كثيفة من النباتات لتوفير الحماية المثلى من الضوضاء، ابدأ بصف من الشجيرات الأقرب للضوضاء وزرع صفًا من الشجيرات الطويلة أو الأشجار خلفها، ثم قم بإنهاء صف من الشجيرات الكثيفة التي تواجه منزلك أو حديقتك.

اختر الشجيرات الداخلية الجميلة لتأثيرها البصري ، ورائحتها ، وغيرها من الميزات المرغوبة ، و ضع في اعتبارك أن مظهر الشجيرات أيضا سيكمل التصميم العام للمناظر الطبيعية.

للحصول على أفضل النتائج من النباتات المانعة للضوضاء قم بتجميع التربة على أعلى ارتفاع ممكن مع سطح مستو لا يقل عرضه عن 3 أمتار والارتفاع المثالي حوالي 1 متر

يمكن أن يؤدي الجمع بين الساتر الترابي والغرس الكثيف إلى تقليل الضوضاء بنسبة  6 إلى 15 ديسيبل.

الشجيرات والأشجار كحاجز أما انتشار للضوضاء:

 تُعد الشجيرات دائمة الخضرة أفضل النباتات لمنع الضوضاء فشكلها و لونها لا يتغير على مدار العام، هكذا تقلل من الضوضاء و تحافظ على جمال حديقتك.

تعد النباتات الخضراء عريضة الأوراق أكثر فاعلية من النباتات ذات الأوراق الضيقة والصنوبريات. اختر الأشجار والشجيرات ذات الأغصان الكثيفة التي تصل إلى الأرض مثل العرعر التي لها فروع سميكة عند مستوى الأرض فبالتالي توفر تقليلًا ممتازًا للضوضاء . 

إذا لم تقلل النباتات الضوضاء بشكل كافٍ، حاول إضافة أصوات تخفي الأصوات المزعجة، مثل المياه المتدفقة مثل نافورة الحديقة أو الشلال فهي فعالة للغاية  و ستضيف لمسة جميلة منعشة لحديقتك.