الرئيسية \ المدونة

التعامل مع الإجهاد الحراري: كيفية حماية النباتات في الطقس الحار

الإجهاد الحراري مشكلة تواجه الكثير من البستانيون حيث يشعر معظم البستانيون خلال فصل الصيف، بقلق شديد عندما ترتفع درجات الحرارة، بالتوازي مع انخفاض كميات الأمطار، فيجدر بهم التعامل مع الإجهاد الحراري و حماية النباتات و الخضروات خلال الطقس الحار.

قد يكون التعامل مع الإجهاد الحراري أمرًا غير سهل و جديد أيضا على المبتدئين في الزراعة ، لذلك من المهم معرفة الطرق لحماية النباتات في درجات الحرارة الحارقة.  و في هذا المقال المزيد حول كيفية حماية الخضار و النباتات بشكل عام في الطقس الحار.

كيف يمكن التعامل آثار الإجهاد الحراري و حماية نباتاتك خلال الطقس الحار؟    ؟

يمكن أن يتسبب التعرض المستمر لدرجات الحرارة المرتفعة في حرق الأوراق وتساقطها . بالإضافة إلى ذلك ، تتداخل درجات الحرارة المرتفعة مع عملية التمثيل الضوئي ويمكن أن تسبب تراكم السموم في النباتات. 

النباتات التي تتعرض للإجهاد بسبب الحرارة ، ينتهي بها الأمر إلى إنتاج ثمار مشوهة ، ولذلك نحتاج لمراقبتها و الحرص على حمايتها من أضرار الإجهاد الحراري.   

 

حماية النباتات في درجات الحرارة المرتفعة:

من أكثر الطرق شيوعًا لحماية النباتات في حرارة الصيف استخدام قطعة قماش مظللة للحدائق. يمكن تعليق قطعة قماش بسيطة لتظليل الحديقة بين الدعامات أو يمكن بناء هيكل أكثر تفصيلاً في المناطق المعرضة للحرارة الشديدة وذلك لتوفير الظل من اجل حماية النباتات خلال أشد أوقات اليوم حرارة. 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن توفير الكثير من الماء في أوقات الحرارة المرتفعة مفيد في التعامل مع الإجهاد الحراري ويحمي النباتات. من الأفضل استخدام نظام الري بالتنقيط والتحقق من ذلك بانتظام للتأكد من تغذية جميع النباتات بإمدادات كافية من المياه. 

إن الحفاظ على ترطيب النباتات جيدًا يمنحها العناصر التي تحتاج لمقاومة الإجهاد الناجم عن درجات الحرارة المرتفعة. لهذا يمكن توفير نشارة حول النباتات للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة أيضًا عند حماية النباتات في درجات الحرارة الحارقة. 

من أفضل الطرق لحماية نباتاتك من درجات الحرارة المرتفعة أيضا، التأكد من توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة لها لتكون صحية.

مثل التربة العضوية الغنية ، والأسمدة العضوية ، والكثير من الماء ، ستجعل حديقتك النباتية جاهزة عند ارتفاع درجات الحرارة.