الرئيسية \ المدونة

التوت البلدي: كيفية زراعته و العناية به

التوت البلدي Morus nigra شجرة كثيفة الأوراق موطنه الأصلي دول آسيا و الشرق الأوسط ، و يإسم التوت الأسود أو التوت الشامي .

شجرة التوت الأسود يمكن  أن تصل الى ارتفاع 10 متر و هي  افضل شجرة ظل للمنزل يمكنك زراعتها،  كما أنها تزين حديقتك بشكل جذاب للغاية . طعم الثمرة الناضجة حامض وحلو، البعض يقطفها حبة حبة باليد، لكن المنتشر هو مد بساط تحت الشجرة ومن ثم هز فروعها لتتساقط حبات التوت عليه.

لطلب المنتج إضغط هنا .

ثمرة التوت الأسود عبارة عن حبة صغيرة بلون خمري ضارب إلى السواد، طولها قرابة 3 سم، تتألف من عنقود من الحبات الصغيرة المتراصة.

تبلغ أوراقها ما بين 10 إلى 20 سم طولاً وما بين 6 – 10 سم عرضاً. الوجه السفلي لأوراق شجرة التوت الأسود خشنة تنبت عليها أوبار قصيرة بينما يلمع الوجه العلوي بلون أخضر غامق.

التوت البلدي : إرشادات الزراعة و الرعاية

ما هي الظروف التي تحتاجها أشجار التوت من أجل النمو و الإثمار ؟

التربة : تحتاج لتربة خفيفة صفراء ذات التهوية الجيدة، ولا تنجح الزراعة في التربة الطينية، التي تحافظ على رطوبتها بشكل دائم، لهذا تحتاج لتربة ذات مسامات واسعة، لتمنع تجمع الماء، وتتسرب بشكل سريع.

السقي :لا تتحمّل كثرة الماء الأرضي وكذلك الجفاف الشديد، فالأفضل أن تُروى الأشجار بشكل منتظم ومتكرر في بداية النمو ، وفي الصيف مرة واحدة في الشهر .

مكان الزراعة :أمام المنزل _ ركن فارغ في الحديقة _ بساتين توت_ شجرة ظل في مزرعة ، مع مراعاة الضوء وتجنب التربة الطينية .

الظروف المناخية : إنّ درجة الحرارة المثالية لزراعة التوت ونموه تتراوح بين الـ 30 -32 .

قلة الرطوبة الجوية والأرضية مع ارتفاع درجة الحرارة يؤدّيان إلى جفاف الورق، أما الصقيع فيقضي على البذور النامية والبراعم، والأوراق، ويعمل على تأخر تفتح البراعم.

لا تفضل الرطوبة الزائدة، ولا تفضل الجفاف، وانخفاض الرطوبة الجوية، لأنّ ذلك يساهم في تجعيد الأوراق.

التعرض :يعمل الظل على التقليل من إنتاج الغذاء بالورقة، والذي يعدّ ضرورياً لإنشاء الثمار، حيث تعتبر من الأشجار المحبة للضوء.

 

العناية بشجرة التوت الأسود:

تتم الزراعة وتثمر الشجرة خلال 3 أعوام من الزراعة، أما إذا كانت الزراعة بالبذور وهي غير شائعة فيتطلب الأمر 6 أعوام أو أكثر فلذلك يزرع بالعقل.

بفضل التقليم و التلقيح الهوائي الذي يعمل على تلقيح أزهار التوت دون الحاجة لحشرات يمكن للشجرة أن تثمر.

تحتاج أشجار التوت المزروعة بغرض الحصول على الثمار الى تقليم خفيف ، أما الأشجار التي تزرع بغرض تربية ديدان الحرير فتحتاج الى تقليم جائر بالقرب من سطح التربة فيساعد هذا على الحصول على نمو خضري قوى.

تجنب الإفراط في الري والتسميد الزائد لأن هذا يجعل الشجرة أكثر عرضة للإصابة بالٱفات الحشرية والأمراض .