الرئيسية \ المدونة

الحد من تآكل التربة والعناية بها

مع تقدم الزمن وتطور البناء الحضري والبنى التحتية وكذلك حركة المرور الكثيفة، حدثت الكثير من الفوضى في الطبيعة مما تسبب في فقدان وتآكل التربة السطحية. وحدثت التعرية والتي سببت الكثير من الاضرار، لذلك تابع معنا في هذا المقال كيفية الحد من تآكل التربة والعناية بها. 

 

إن الحد من تآكل التربة أمرا مهما للحفاظ على التربة الغنية بالمغذيات والتكوين الطبيعي للتضاريس. حيث أن استخدام النباتات للتحكم في التعرية تعتبر طريقة بيولوجية ممتازة لحماية المناظر الطبيعية وذلك باعتبار ان هناك العديد من أنواع النباتات المناسبة لمكافحة التعرية. 

 

الحد من تآكل التربة

هناك العديد من الظروف التي تسبب تآكل وتعرية التربة كالأمطار والرياح . و نستطع وقف التعرية عبر زراعة النباتات المحلية فهذه الطريقة سهلة نسبيًا يتم من خلالها الحفاظ على التربة العلوية ومنعها من التآكل. وتشمل الطرق الأخرى وضع ونشارة الخشب ، والمسطحات الخضراء ، وفواصل الرياح أو المياه أيضا .

 

تعتبر نباتات الغطاء ، مثل البيقية والجاودار والبرسيم ، نباتات ممتازة لمكافحة التعرية. حيي ترسل هذه النباتات القوية شباكاً من الجذور تساعد في تثبيت التربة السطحية في مكانها مع تقليل الحشائش المنافسة . و عندما يتم حرثها مرة أخرى في التربة ، تقوم بزيادة كثافة العناصر الغذائية لأنها تتحول إلى سماد. كذلك هناك العديد من النباتات المفيدة كاللبلاب والونكة والعرعر. وأيضاً النباتات الصغيرة مثل الزعتر مفيدة في حماية التربة السطحية. 

 

تعتبر النباتات كذيل القط والقمح والبروم العلفية، مفيدة للتحكم في التعرية، كما انها نياتات متكيفة اصلية لا تحتاج لعناية. وفي المناطق القاحلة ، كما ان حشيشة الجاموس وعشب الغزلان مفيدة ايضا. 

هذه النباتات تعتبر اصلية في بيئاتها، اي انها متاقلمة مع الظروف البيئية بشكل كبير، ولها فوائد عديدة على التربة التي تنمو بها ايضا. 

وبذلك نكون قد تعرفنا على بعض الخطوات السهلة للحد من تآكل التربة والعناية بها كي تزدهر بيئتنا وطبيعتنا.