الرئيسية \ المدونة

الحشرات التي تصيب الخضار

تصاب نباتات الخضار بالعديد من الحشرات التي تؤذي النبات وقد تؤدي إلى موته ان لم يتم تداركها. لذلك يجب على جميع محبي النباتات وخاصة الخضار معرفة انواع الحشرات التي تصيب الخضار وكيفية الوقاية منها ومكافحتها لضمان النمو الصحي والانتاج الوفير للنباتات. وهذا ما ستجده عند قراءة المقال التالي. 

 

الحشرات التي تصيب الخضار 

المن

تتطفل حشرات المن على جميع نباتات الخضار. وتتركز الإصابة على الأجزاء الحديثة من المجموع الخضري ( القمة النامية والأوراق الصغيرة المحيطة بها ) . ولهذه الحشرات أضرار كبيرة على النبات حيث تتطفل عليه وتنقل إليه أمراض فيروسية اشهرها (فيروس موزاييك القرعيات أو موزاييك الخيار). ويمكن حماية النباتات من هذه الآفة ، باستخدام المبيدات الحشرية رشاً على المجموع الورقي للنبات. 

ويفضل استخدام المبيدات الحشرية التي ليس لها سمية على الإنسان ، وبشكل خاص المبيدات البارثروئيدية ومنها : ديسيس ، ماسترين، أريفو وغيرها . ولا يفضل استخدام المبيدات الحشرية الفوسفورية الجهازية وذلك لأثرها المتبقي الطويل الأمد ولحساسية بعض أصناف الفاصولياء من هذه المبيدات . وإن كان هناك ضرورة لاستخدام المبيدات الفوسفورية ( ديمثوات ، أكثوات، سيسثوات ، جوزاثيون ، براثيون ، مالاثيون ) فيحصر استخدامها على النبات في مراحل النمو التي تسبق الإزهار ، ويوقف استخدامها أثناء الإزهار والإثمار. لأن القرون تصل إلى مرحلة الجني خلال فترة قصيرة ، بينما تستمر فترة الأمان بالنسبة للمبيد لمدة أطول. فالقرون تتشكل خلال أسبوع وفترة الأمان للمبيدات الفوسفورية تتجاوز ثلاثة أسابيع ؛ وبالتالي فإن القرون التي تجنى تحمل أثار المبيد .

 

الذبابة البيضاء

تتطفل الذبابة البيضاء على أغلب أنواع الخضار في مختلف العروات (ربيعية خريفية أو صيفية) ويقل تطفلها في العروة الربيعية المبكرة ، لأن الظروف المناخية في الربيع المبكر غير مناسبة لانتشار وتكاثر هذه الحشرة. ولهذه الحشرات أضرار كبيرة على النبات حيث تتطفل على النبات وتنقل إليه أمراض فيروسية (تجعد واصفرار أوراق البندورة الفيروسي TLCV). يمكن حماية النباتات من هذه الآفة بصعوبة واتباع برنامج رش بالمبيدات الحشرية المختلفة كما ذكر سابقاً. 

 

حافرات الأنفاق (صانعات الأنفاق)

تصاب معظم نباتات الخضار بحافرات الأنفاق التي تؤثر سلباً على نمو وتطور النبات وقد تؤدي إلى توقف إنتاجه. كما تتم الحماية من هذه الآفة بالرش بالمبيدات الحشرية وفق ما ذكر في مكافحة حشرة المن وقائياً. وفي حال ظهور الإصابة بصانعات الأنفاق يتطلب الأمر استخدام مبيدات حشرية متخصصة :أهمها Renox- Gemce- Vertimie 

 

العناكب (الأكاروسات)

تصاب نباتات الخضار بشدة بالعناكب الحمراء والقرمزية ، حيث يتحول لون الأوراق المصابة إلى اللون الأصفر. لأن العناكب تقضي على معظم الكلوروفيل المتركز على سطح الورقة ، وبذلك يتوقف نمو النبات وتقف حركة الإزهار وتشكل الثمار.و يمكن حماية النبات منهم بالرش بمبيدات العناكب ومنها: أكارول، نیرون، بروبارجیت، أوماييت، بيرين، تديون وغيرها.