الرئيسية \ المدونة

الحلول المميزة لتساقط اوراق الياسمين

تنتشر زراعة الياسمين كثيرا تبعا لجمال ازهارها ورائحتها العطرة المميزة. ولكن قد يواجه المزارع مشاكل عند زراعة النبات أهمها تساقط اوراقه. ففي كل عام يتسائل آلاف البستانيين عن اسباب جفاف اوراق الياسمين وتساقطه. لذلك تابع معنا في هذا المقال الحلول المميزة لتساقط اوراق الياسمين.

الياسمين نبات استوائي يمكن زراعته في البيوت والمكاتب أو في الحدائق الخارجية بظروف دافئة. عادة ما يكون سقوط أوراق النبات بسبب نوع من العوامل البيئية أو يمكن أن يكون تساقط أوراق الياسمين ناتج عن الإفراط في الاهتمام، أو المبالغة في قلة الاهتمام.

 

أسباب تساقط اوراق الياسمين

 

  1. عندما لا يندمج النبات  مع بيئته لن يكون النبات مرتاحا. ومثال على ذلك إذا كان الياسمين يحصل على القليل من الماء فلن تتمكن الجذور من التحرك عبر التربة وجمع العناصر الغذائية ويؤدي ذلك الى التسبب في جفاف الأوراق وسقوطها.

 

  1. أيضا يمكن أن يكون الكثير من الماء سيئًا لنباتك. فمن الممكن أن تعاني النباتات من تعفن الجذور إذا تركت بركة من الماء تحت الأصيص طوال الوقت. قد تعتقد أنك تقدم معروفًا لنبات الياسمين من خلال إعطائها الكثير من المياه. ولكنك تكون قد تسببت في ضرر مباشر لنباتك.

 

  1. إذا زرعت الياسمين في الخارج، فقد يتسبب الطقس البارد في تساقط أوراقه. هذا أمر طبيعي للعديد من نباتات الياسمين في فصل الخريف، الفرق الوحيد في هذه الحالة هو أن الأوراق سيتحول لونها إلى اللون الأصفر قبل سقوطها، تمامًا مثل تغير ألوان أوراق الشجر قبل السقوط.

 

  1. قلة الضوء من الممكن أن تكون سببًا آخر لفقدان نباتات الياسمين لأوراقها. إذا قمت بنقل نباتك من  الخارج  الى الداخل لفصل الشتاء، فمن المحتمل أن يحصل على إضاءة أقل بكثير من ذي قبل، سيؤدي ذلك حتماً لتساقط الأوراق.

 

الحلول المميزة لتساقط اوراق الياسمين

معالجة تساقط أوراق نبات الياسمين تكمن في إصلاح البيئة الضارة المحيطة به.

إذا كانت التربة جافة جدًا، فقم بسقيها في كثير من الأحيان أو قم بتوصيل جهاز الري التلقائي. 

إذا قمت مؤخرًا بنقل نبات الياسمين إلى الداخل، فضعه تحت الضوء لمدة طويلة في اليوم ، أو انقلها إلى مكان يتلقى فيه ضوء الشمس القوي معظم اليوم.

أما في حالة الإفراط في ري الياسمين قم بإزالة كرة الجذر من الأصيص واغسل كل التربة. إذا كانت بعض الجذور سوداء أو ناعمة أو طرية ، فإن النبات يعاني من تعفن الجذور. قص جميع الجذور التالفة وأعد زرع تربة تأصيص جديدة للنبات.