الرئيسية \ المدونة

الرطوبة المناسبة للنباتات الداخلية

عند زراعة النباتات الداخلية يجب مراعاة ظروفها البيئية لضمان نمو صحي وسليم ومميز، والتي تتنوع من رطوبة، درجة الحرارة، الري والإضاءة . وعند معرفة مقدار ما يحتاجه نباتك من هذه الظروف تكون قد ضمنت تفرده وتميزه لذلك تابع معنا في هذا المقال الرطوبة المناسبة للنباتات الداخلية. 

 

الرطوبة المناسبة للنباتات الداخلية

تتنوع النباتات وفق ما تحتاجه من رطوبة مناسبة للنمو. حيث تحتاج أغلب نباتات الزينة الداخلية الورقية إلى رطوبة عالية نسبيا. أما النباتات العصارية والصباريات فهي تتحمل ظروف الجفاف بشكل أكبر من غيرها بسبب قدرتها على إغلاق ثغورها التنفسية بشكل جيد. وفي العادة تكون البيوت المدفأة، جافة بدرجة كبيرة بسبب أن زيادة حرارة الهواء تقلل الرطوبة النسبية في الجو.

 

طرق زيادة الرطوبة النسبية

 

  • تجميع النباتات:

يساعد وضع النباتات في مجموعات قريبة من بعضها البعض على منع جفافها، فالنتح يمكّنها من زيادة الرطوبة في الجو المحيط بها؛ حيث تعمل النباتات الموضوعة في مجموعات على تعديل الجو المحيط بها بما يناسبها. و لعله من المناسب تجميع النباتات ذات الاحتياجات المائية المتقاربة لتسهيل خدمتها وتحسين صحتها. 

 

  • الرش الرذاذي:

يزيد الرش الرذاذي من رطوبة النبات، ويفضل استعمال المياه الخالية من الأملاح المعدنية لتجنب تكون ترسبات بيضاء على الأوراق .

 

  • استخدام أجهزة مرطبة:

وذلك باستعمال أجهزة مرطبة أو مبخرة للماء تعمل بالكهرباء يمكنها رش الرطوبة في الجو بواسطة مروحة صغيرة .

 

  • غسل المجموع الخضري:

القيام بغسل الأوراق يؤدي إلى زيادة الرطوبة وتنظيفها من الغبار والمساعدة في مكافحة الآفات . يفضل استخدام مياه عذبة دافئة ويمكن رش الأوراق بالماء أو غسلها بلطف باستخدام اسفنجة ناعمة كذلك. 

 

  • وكذلك يمكننا استخدام صواني ترطيب أيضاً

 

تحذيرات مهمة

– يجب تجنب غسل النباتات ذات الأوراق المكسوة بالزغب أو التي تحتوي على أشواك صغيرة ، حيث يمكن إزالة الغبار باستخدام ريشة رسم صغيرة وإزالة الآفات باستخدام عيدان القطن المغمورة بالكحول.

– لا ينصح باستعمال ملمع الأوراق أو الزيوت أو الشمع التي قد تؤذي النباتات.

– لا تضع النباتات في مجرى الهواء أو الأماكن الحارة ولكن ضعها في الأماكن ذات الرطوبة الجيدة مثل الغرف الزجاجية، المطابخ أو الحمامات.