الرئيسية \ المدونة

الرطوبة المناسبة للنباتات المنزلية

عند إحضار نباتات منزلية جديدة تحتاج وقت للتأقلم ، حيث أنها تكون موجودة في بيئاتها المثلى والرطوبة المثالية.و بالمقارنة مع بيئة المنزل ، فإن الظروف داخل معظم المنازل جافة تمامًا، خاصة في فصل الشتاء بوجود أجهزة التكييف. لهذا السبب ، من المهم أن تتعلم كيفية الحفاظ على الرطوبة المناسبة للنباتات المنزلية لضمان طول عمر وصحة نباتاتك المحببة.

ما هي الرطوبة المناسبة للنباتات المنزلية ؟

تحتاج النباتات الداخلية إلى مستويات رطوبة تتراوح بين 40 و 60 في المائة، وتعاني من الإجهاد والتعب عندما تكون الرطوبة خارج هذا النطاق. إذا لم يكن لديك مقياس رطوبة داخل منزلك ، راقب نباتاتك المنزلية بحثًا عن علامات الإجهاد. 

يجب رفع مستويات الرطوبة عندما تظهر هذه الأعراض على نباتك: 

  • تتحول حواف الأوراق إلى اللون البني، وبعدها تبدأ في الذبول. 
  • تفشل براعم الزهور في النمو وتسقط من النبات قبل أن تتفتح. 
  • تذبل الأزهار المتفتحة خلال فترة قصيرة. 

كيفية زيادة الرطوبة 

إن زيادة مستويات الرطوبة في المنزل ليس بالأمر الصعب وله فائدة كبيرة ، و يمكن القيام به عن طريق هذه الإجراءات :

يعد رش النباتات وزراعتها في مجموعات واستخدام صواني مملوءة بالحصى من أكثر الطرق شيوعًا لرفع الرطوبة.

و كذلك رش النباتات برذاذ جيد من الماء يرفع الرطوبة حول النبات ، لكن تأثيره بقر مؤقت و يتلاشى بسرعة،  لكن انتبه جيدا فالنباتات ذات الأوراق المشعرة لا يجب رشها  ، مثل البنفسج الأفريقي ، لأن “الشعر” الموجود على الأوراق يحافظ على الماء في مكانه ، ويشجع الأمراض ويترك بقعًا سيئة على الاوراق.

العناية بالنباتات المنزلية 

غالبًا ما تكون الغرف التي تستخدم فيها كميات كبيرة من المياه كالمطبخ أو الحمام أو غرفة الغسيل رطبة جدًا. إذا ظهرت على نباتك الموجود بإحدى هذه المناطق أعراض الإجهاد الناتج عن الرطوبة العالية ، فقم بنقله إلى جزء آخر من المنزل. و من ناحية أخرى ، قم بنقل النباتات التي تظهر عليها أعراض انخفاض الرطوبة إلى هذه المناطق . 

تنشأ معظم النباتات المنزلية ضمن بيئات استوائية رطبة ، والرطوبة في الهواء ضرورية لصحتهم، لذلك قم بالاعتناء بصحة نباتك لتستمتع بجمالها الباهي.