الرئيسية \ المدونة

الزراعة على الأسطح لسكان المدينة

اذا كنت من محبي البستنة والزراعة ولكنك تجد نفسك مقيدًا بالمساحة ، يمكن أن تفكر بالسطح كبديل ممتاز ، خاصة لسكان المدن. حيث أن هذه الحدائق لها فوائد عديدة أيضًا. على سبيل المثال ، تستغل حدائق الأسطح المساحة المهملة من الجميع وتحولها لاماكن جذابة للغاية. وهي لا توفر فقط الجمال والجاذبية الكبيرة ، بل تقوم أيضًا بتوفير الطاقة. نظرًا لأن النباتات الموجودة على الأسطح تزود المباني بعزل إضافي وظل. علاوة على ذلك ، يمكن أن تمتص هطول الأمطار ، مما يقلل من الجريان السطحي. لذلك تابع معنا في هذا المقال كيفية الزراعة على الأسطح لسكان المدينة. 

الزراعة على الأسطح لسكان المدينة

يمكن أن يستوعب أي نوع من الأسطح تقريبًا حديقة مميزة عليه. ومع ذلك ، من المهم أن يكون لديك محترف للتحقق من السعة الهيكلية للمبنى مسبقًا من أجل تقييم ما إذا كان السقف مستقرًا بدرجة كافية لدعم الوزن الإضافي لحديقة أم لا. سيحدد هذا في النهاية نوع تصميم الحديقة الخاص لديك.

تصميم الحديقة على الأسطح

عادة ، يمكن بناء الحدائق على السطح بإحدى طريقتين:

 

  • المراكن 

تتضمن حديقة السطح الأكثر شيوعًا استخدام مراكن خفيفة الوزن. هذا التصميم ليس شائعًا فحسب ، بل يسهل صيانته ويوفر مزيدًا من المرونة وأقل تكلفة أيضا. تعتبر حدائق المراكن مثالية للأسطح ذات السعة المحدودة للوزن ويمكن أن تناسب أي نمط حياة أو ميزانية. 

لشراء مراكن مميزة اضغط هنا

يمكن أيضًا استخدام المراكن المصنوعة من الألياف الخشبية. ويعد تبطين قاع المركن بمواد خفيفة الوزن ، مثل الخث أو الطحالب ، فكرة جيدة أخرى. 

حدائق الحاويات على السطح متعددة الاستخدامات أيضًا حيث يمكن إعادة ترتيب النباتات بسهولة أو نقلها إلى مناطق مختلفة ، خاصة خلال فصل الشتاء . 

 

  • الحديقة الكاملة

تتضمن الطريقة الأخرى الأكثر تعقيدًا للحدائق الموجودة على السطح تغطية السقف بالكامل ، أو معظمه ، بالتربة والنباتات. يستخدم هذا النوع من حدائق السطح ، الذي يشار إليه باسم “السقف الأخضر” ، طبقات لتوفير العزل ، والصرف ، ووسطًا متناميًا للنباتات. 

ونظرًا لأن إنشاء هذا النوع من البناء أكثر صعوبة ، فغالبًا ما تكون مساعدة المهنيين المؤهلين مطلوبة.

بالإضافة إلى كونها جذابة ، فإن حدائق الأسطح موفرة للطاقة ويسهل العناية بها ، وتتطلب القليل من الصيانة بمجرد إنشائها بخلاف إزالة الأعشاب الضارة أو الري من حين لآخر. 

وبالنسبة لأولئك الذين لديهم مساحة صغيرة ولكن بدون أسطح ، مثل سكان الشقق أو المنازل الريفية ، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالمزايا من خلال إنشاء حديقة مراكن بالشرفة. أيًا كان اختيارك ، تأكد من سهولة الوصول إلى حديقتك ، ولا تخف من التجربة. فحتى مع وجود أصغر المساحات ، يمكن لسكان المدينة الحصول على حديقة أحلامهم المميزة والساحرة.