الرئيسية \ المدونة

السيطرة على تحالف المن والنمل على النباتات

يعاني أغلب المزارعين من الحشرات والطفيليات التي تستعمر نباتاته وتدمرها، بمحاولات عديدة للسيطرة عليها ومكافحتها واهم هذه الحشرات هم النمل والمن اللذان يتميزان بعلاقة مشتركة يقدمان فيها المنافع لبعضهما البعض. تابع القراءة لمعرفة كيفية السيطرة على تحالف المن والنمل على النباتات. 

 

العلاقة بين حشرات المن والنمل

حشرات المن هي الحشرات الماصة الشائعة على كل من النباتات الخارجية والداخلية.  تتغذى هذه الحشرات على عصارة النباتات وتفرز مادة سكرية لزجة، و هي في نفس الوقت الطعام المفضل للنمل . فالعلاقة إذا بين حشرات المن والنمل تكافلية حيث يحصل كلاهما على الفوائد من بعضهما البعض.

يوفر التحالف الفريد بين هذين الكائنين الحماية لحشرات المن والغذاء للنمل، حيث يحمي النمل حشرات المن من الحيوانات المفترسة ، كالخنافس . ووجد مؤخرًا على أنها تقوم بحماية حشرات المن  ، عن طريق إزالة جثث حشرات المن المصابة. 

في أي وقت ترى عددًا كبيرًا من النمل على شجرة أو نبات ، فمن المحتمل أن يكون لديك إصابة كبيرة بالمن. لا تجد جميع أنواع النمل هذا الترتيب مفيدًا ، ولكن العديد من الأنواع الأكثر شيوعًا تقوم بالفعل بتربية حشرات المن بهذه الطريقة.

 

كيف يساعد المن النمل؟ 

تعيش حشرات المن والنمل على النباتات ويتعاونون من اجل البقاء. تنتج حشرات المن ندى العسل بكميات كبيرة وتعتبر الأشياء اللزجة الحلوة طعامًا مفضلًا للنمل ، الذي يأخذه أيضًا لإطعام اليرقات. لذلك من الضروري تعلم السيطرة على تحالف المن والنمل على النباتات. 

 

طريقة السيطرة على حشرات المن والنمل على النباتات :

مكافحة النمل أولا هي إحدى طرق السيطرة على أعداد المن، حيث يعتبر إدراج الطُعم للنمل طريقة فعالة لأن النمل يأخذ الطُعم ويعيده إلى المستعمرة الرئيسية. هذا يقضي على الكثير من الحشرات في وقت واحد وبالتالي مع وجود عدد أقل من النمل للدفاع عنها ، ستنخفض أعداد المن.

الطريقة غير السامة هي لف النبات أو الشجرة بشريط لاصق أو شبكة و هذا سيحاصر النمل ويمنعهم من الاعتناء بالمن. و في المقابل ، تتعرض حشرات المن للحيوانات المفترسة وتتضاءل أعدادها. 

على العكس من ذلك ، يمكنك تركيز انتباهك على عدد المن، فبدون حشرات المن سيضطر النمل إلى الانتقال إلى مكان آخر للحصول على الطعام. 

يمكنك استخدام زيت النيم أيضا للسيطرة على المن.