الرئيسية \ المدونة

العمليات المناسبة خلال فصل الشتاء

قد يعتقد البعض بأن العمليات الزراعية تتوقف في الشتاء. ويتركون حدائقهم بدون اهتمام ورعاية. ولكن في هذا المقال قمنا بتحضير أهم العمليات المناسبة خلال فصل الشتاء. لتجنب الأخطاء المرتكبة حتى قدوم الربيع. 

 

العمليات المناسبة خلال فصل الشتاء

تتركز معظم نصائح الزراعة الشتوية على الأشجار لأن المزارعين غالباً ما يقضون المواسم الثلاثة الأخرى في زراعة ورعاية الزهور والخضروات والشجيرات. 

لذلك دعنا نلقي نظرة على أهم الاشياء الواجب فعلها في مجال البستنة الشتوية للأشجار:

يعد أوائل الشتاء وقتاً ممتازا لزراعة أشجار جديدة ، لكن استهدف ستة أسابيع على الأقل قبل أن تتجمد الأرض. لمنح تلك الشتلات المزروعة حديثًا أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة ، تأكد من ريها. إذا كان تساقط الثلوج ضئيلًا ، فاستمر في الري طوال فصل الشتاء ، كلما تم إذابة الجليد عن الأرض.

كذلك يساعد نشر طبقة من السماد العضوي (5 إلى 7.6 سم) حول قاعدة الشجرة على حماية تلك الجذور الجديدة من التغيرات في درجات الحرارة وتكاثر الصقيع.

 

يعتبر الشتاء وقتاً مناسبا لتقليم الأشجار المتساقطة الأوراق. فبمجرد سقوط الأوراق ، تظهر الفروع. وإذا دمرت عاصفة ثلجية الأشجار ، اقطع تلك الأطراف في أسرع وقت ممكن.والتقط الحطام المتساقط بشكل روتيني أيضاً. 

 

بحلول الوقت الذي يصل فيه فصل الشتاء ، يجب أن تكون أحواض الزهور والفناء والحديقة النباتية في حالة راحة وتتطلب القليل من الصيانة ، إن وجدت.

 

أمور يجب الانتباه اليها خلال الشتاء:

  • التقط الأوراق المتساقطة، لأن تراكمها سيؤدي إلى اختناق العشب وتعزيز نمو الفطريات.
  • اقض على الأعشاب التي تنمو في أحواض الزهور. لأنها ستثبت جذورها جيدا خلال الشتاء ، مما يجعل إزالتها أكثر صعوبة في العام المقبل.
  • لا تقم بقص الشجيرات أو التسميد خلال أشهر الشتاء. حيث يمكن أن تحفز هذه المهام النمو المبكر وتؤدي إلى تلف النبات.
  • قم بلف الأشجار والشجيرات بالقرب من الطرق والممرات لحمايتها من رذاذ الملح وانخفاض درجات الحرارة. لف قاعدة الأشجار لمنع القوارض والغزلان من مضغ جذوعها.
  • لا تدع نظام الري الخاص بك يتجمد. اتبع توصيات الشركات المصنعة لحمايته وتجهيزه لفصل الشتاء.
  • نظف حديقة الخضروات وتخلص بشكل صحيح من النباتات المريضة أو المصابة بالآفات.
  • لا تترك نباتات الحاويات بالخارج بدون حماية. بل انقلها إلى مرآبك أو منطقة تخزين او ادخلها الى المنزل.