الرئيسية \ المدونة

العناية بالجوري القزمي

العناية بالجوري القزمي تشبه العناية بالورود وذلك لأن الجوري القزمي تنتمي لنفس الفئة فقط تم تربيتها بشكل انتقائي لتظل صغيرة الحجم. تحتوي معظم الجوري القزمي على أزهار أصغر من شجيرات الورد القياسية، لكنها تأتي في نفس الأنواع والألوان مثل الأكبر حجمًا.

على الرغم من حجمها الصغير فإن الجوري القزمي شديدة التحمل كما أنها أكثر مقاومة للشتاء من معظم الورود.

لشراء شتلة الجوري القزمي من هنا .

الجوري القزمي

أساسيات العناية بالجوري القزمي:

نبات الجوري القزمي محب للضوء الساطع وأشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف كما انه يفضل الري الوفير طوال العام عدا الشتاء.

ويسمد بانتظام خلال الصيف شهرياً، ويجب التأكد من التقليم خلال فصل الربيع بإزالة الأغطية الميتة وبعد انتهاء التزهير يفضل نقله للحديقة الخارجية في مكان يوفر له الظل الجزئي ولحمايته من التيارات الهوائية.

خطوات العناية

الشمس

مثل كل الورود، تزدهر الأصناف المصغرة تحت أشعة الشمس الكاملة وعلى الرغم من قدرتها على تحمل القليل من الظل، غالبًا ما تصبح أوراقها وأزهارها متناثرة في ظروف مظللة.

لهذا يجب أن يتعرض الورد القزمي لضوء الشمس ما لا يقل عن 6-8 ساعات يوميًا، وذلك ليكون أكثر مقاومة للأمراض و تكون الشجيرة ممتلئة ومليئة بالزهور.

التربة

الجوري القزمي هي أيضًا من النباتات المناسبة للأصيص و مراكن الزراعة،  فإذا اخترت زراعتها في حوض أو مركن، تفادى استعمال تربة الحديقة، وبدلاً من ذلك، اشترِ أكياسًا من تربة الأواني حيث أن تربة الحديقة ثقيلة جدًا ويمكن أن تتراكم مع الري المتكرر اللازم لنباتات الحاويات، مما قد يؤدي إلى خنق الجذور.

علاوة على ذلك يتم تصريف التربة المزروعة الخفيفة والغنية بالمغذيات جيدًا، مما يساعد النبات على تجنب تعفن الجذور.

السقي

يعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه شجيرة الورد على التربة والطقس، ولكن كقاعدة عامة يجب أن توفر للورود ما لا يقل عن 2.5 سم  من الماء أسبوعيًا.

وقد يعني هذا الري يوميًا، كل يومين أو حتى مرتين في الأسبوع تأكد من سقيها بعمق لتعزيز نمو الجذور بشكل جيد وتوجيه خرطومك إلى قاعدة النبات لتجنب رش الأزهار الرقيقة مباشرة.

ولكن نظرًا لجذورها الأصغر، قد تتطلب الجوري القزمي سقيًا أكثر تواترًا أثناء الحرارة الشديدة مقارنة بأبناء عمومتها كاملة الحجم.

درجة الحرارة والرطوبة

يمكن أن تتحمل الجوري القزمي نطاقًا معتدلًا من درجات الحرارة ولكنها ستنمو بشكل أفضل عند حوالي 21 درجة مئوية. و من ناحية أخرى لا يمكنهم تحمل درجات الحرارة الباردة التي تقل عن (0 درجة مئوية).

السماد

بما أن الجوري القزمي تستمر في التفتح طوال الموسم فإن التسميد المنتظم ضروري. لهذا الغرض استخدم أي أغذية تجارية من الورود أو سماد عام متعدد الأغراض، يتم تطبيقه وفقًا لتعليمات الملصق.

وللحفاظ على صحة نباتك، قم بإطعامه عندما تزرع الشجيرة لأول مرة ومرة ​​أخرى بعد كل تدفق كثيف من الإزهار.

بعد ذلك توقف عن التسميد قبل حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع من أول موجة صقيع متوقعة، لتثبيط النمو الجديد الذي يمكن أن يقتل مرة أخرى خلال فصل الشتاء.

الآفات والأمراض الشائعة

لسوء الحظ، تتعرض الجوري القزمي لنفس مشاكل الورود الكبيرة بما في ذلك البقع السوداء وهي مرض فطري.

كما يمكن أن يكون البياض الدقيقي مشكلة أيضًا، لذلك ولتجنب هذه الآفات قم بتحسين دوران الهواء حول ورودك عن طريق زرع كل شجيرة على بعد بضعة أمتار وسقي النبات من قاعدة الجذور بدلاً من الرأس. ويمكن أن تساعد منتجات العناية بالورد أيضًا في الوقاية من الأمراض وتثبيط الآفات.

لشراء شنلة الجوري القزمي من هنا .

الجوري القزمي