الرئيسية \ المدونة

العناية بالعصاريات في 5 خطوات فقط

العناية بالعصاريات وتنميتها يكمن سرها في النجاح في إعطائها ظروفًا مشابهة لموطنها الأصلي، والتي في معظمها تجمع بين الدفئ، الرطوبة المنخفضة و الحد الأدنى من كمية المياه اللازمة.

نباتات العصاريات هي من بين أهم النباتات التي يمكن زراعتها منزليا، و استعمالها لأغراض الزينة و تهيئة الجو الداخلي للمنازل.

فمن المهم أن تتعلم كيفية العناية بالنباتات العصارية بشكل صحيح لتحافظ على هذه النباتات الجميلة من حولك، تابع القراءة لمعرفة كيفية الحفاظ على نباتاتك صحية وسعيدة.

 

5 خطوات للعناية بالعصاريات

كيفية العناية بالعصاريات من خلال 5 خطوات فقط

السقي :

 

عند نقص الماء ، تستطيع العصاريات العيش باستخدام الرطوبة المخزنة. و إذا جفت التربة تمامًا ، فقد تجف الجذور ويتوقف النمو، لكنها تستطيع النمو مرة أخرى متى ما تم سقيها بطريقة صحيحة من جديد.

القاعدة الأساسية إذا، هي سقي العصاريات جيدًا مرة واحدة في الأسبوع في الصيف ، ثم مرتين شهريًا في الربيع والخريف ، و شهريًا أثناء سباتها الشتوي.

تستطيع العصاريات التأقلم مع الظروف الجافة المؤقتة، و بالمقابل تحتاج دائما التصريف الجيد لإبقاء جذورها في صحة جيدة.

لهذا قم بزيادة أو تقليل كمية المياه باعتبار العوامل التالية :

نوع التربة وعمقها ، الوقت من العام ، نسبة الرطوبة بالتربة ، شدة ومدة التعرض للشمس درجة الحرارة المحيطة ، و نوع النبات.

 للتسميد ، استخدم سماد سائل متوازن، مخففًا إلى نصف القوة، مرة أو مرتين في الربيع (أو الخريف لأنواع السبات الصيفي مثل senecios و aeoniums).

 

 

التعرض للشمس و الظل :

بشكل عام  من أجل النمو بشكل صحيح، تحتاج نباتات العصاريات نصف يوم من الشمس الكاملة من الناحية المثالية ، حيث تتعرض خلال الصباح للشمس بشكل كامل ثم يمكن أن تتعرض بقية اليوم بشكل جزئي.
ضع في اعتبارك أن شدة ضوء الشمس ومدته تختلف، كما تختلف درجة الحرارة، طوال الفصول، وفي الاتجاهات والمواقع المختلفة في حديقتك، لهذا أحيانا  نفس الصنف من العصاريات قد لا يتحمل نصف يوم كامل من التعرض إذا كان درجة الحرارة جد مرتفعة.

و هنا بعض العلامات التي تدل على تضرر نباتاتك، عند تعرضها لكمية غير مناسبة من أشعة الشمس :

  • تظهر حروق الشمس على شكل بقع بنية أو بيج دائمة، وإذا كانت واسعة النطاق ، يمكن أن تقتل النبات.
  • العصاريات الني لا تتحمل الشمس الكاملة ، مثل sansevierias و haworthias ، هي نباتات منزلية داخلية مثالية.
  • العصاريات المخططة،  تحتوي على صبغة واقية أقل ، و بالتالي تحتاج إلى قدر أقل من أشعة الشمس مقارنة بأبناء عمومتها ذات الألوان الصلبة.

 

كيفية العناية بالعصاريات من خلال 5 خطوات فقط

أهمية التربة و التصريف  للعناية بنباتات العصاريات:

أفضل تربة للعصاريات، سواء في الأرض أو في الحاويات ، هي مزيج خشن وسريع التصريف.
يمكنك شراء المزيج المعبأ في أكياس اضغط هنا.
على الرغم من أن أنواع التربة تختلف من منطقة إلى أخرى وحتى داخل حديقتك الخاصة ، فإن الصيغة الأساسية للزراعة داخل الأرض هي: ثلث تربة الحديقة ثلث سماد ثلث حجر الخفاف.
إذا كنت تزرع العصاريات الصحراوية بشكل أساسي ، فقلل من كمية السماد وأضف الرمل الحاد (كبير الحبيبات) ، مثل رمل البناء أو الجرانيت المتحلل.
بالنسبة للحاويات ، خد نصف كمية من التربة و امزجها مع نفس الكمية من الخفاف.
قم  بزيادة نسبة الخفاف في نبات الصبار، وتقليلها بالنسبة للعصاريات ذات الأوراق الدقيقة.
تتضرر العصاريات  بالبقاء في التربة المغمورة بالمياه، لذا فإن التصريف مهم لمنع التعفن، احرص على استخدام وعاء ذو فتحة تصريف للسماح للماء الزائد بالخروج.
حافظ على نظافة النبات :

حتمًا ، ستلتقط نباتاتك الداخلية الغبار بالتدريج من على سطحها ، مما قد يعيق نموها. لهذا احرص على تنظيف الأوراق والأشواك برفق بقطعة قماش مبللة (استخدم فرشاة رسم ناعمة للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها).

مكافحة الآفات :

 

لحماية العصاريات من الأمراض و الآفات ، يلزمها دوران هواء ممتاز. فحشرات المن والتريبس تصيب براعم الزهور، بينما البق الدقيقي (الذي يشبه قطع الوبر) يحفر في محاور الأوراق.

لهذا احرص على رش الآفات بنسبة 70٪ كحول محمر مخفف بنسبة 50٪ بالماء، يمكن أيضا كشط القشور ، ولكن إذا استمرت ، تعامل معها بصابون البستنة (وليس صابون الأطباق) وزيت البستنة. اعزل أي نباتات موبوءة على الفور لمنع انتشار الآفات ، ونظف المنطقة جيدًا.