الرئيسية \ المدونة

العناية بالكالي لضمان أفضل نتيجة

يعتبر الكالي من بين النباتات التي يمكن زراعتها منزليا و الاستفادة من محصوله الطري مباشرة لاستعماله في الطبخ ، و من أجل نمو النبات بشكل صحي و الحصول على إنتاج جيد ، يجب اتباع خطوات أساسية للعناية به.

أساسيات العناية بالكالي

يمكن لنبات الكالي أن ينمو بشكل جيد و صحي في أي نوع من التربة ، احرص  فقط على اختيار تربة جيدة التصريف ، و قم بحلط التربة مع نوع جيد من السماد بطئ الإطلاق كي يوفر لنباتك كل العناصر الهامة لنموه.

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

يمكن استعمال سماد طحالب الخث ، من جهة سيمنح عناصر النمو للنبات  من جهة أخرى سيحسن من جودة التهوية داخل التربة و يحافظ على مستوى الرطوبة.

العناية بالكالي

السقي

يعد الكالي سريع النمو، لذلك يجب الحافظ على رطوبة التربة خاصة خلال فترات النمو الأولى، وذلك عن طريق إعطائها من 1 إلى 1.5 بوصة من الماء كل أسبوع.

 

الشمس

يمكن لنبات الكالي أن يتأقلم مع الظل الجزئي ، لكن من أجل مردودية أفضل قم بتعريضه بشكل كامل للشمس لمدة 6 ساعات يوميا .

كما هو معروف  فالنباتات التي تتلقى أقل من 6 ساعات من الشمس يوميًا لن تكون ممتلئة أو مورقة ، فعندما يكون ضوء النهار أقل ستنمو النباتات بشكل أبطأ

التربة

 تساعد التربة الرطبة جنبًا إلى جنب مع درجات الحرارة الباردة في الحفاظ على أوراق الكالي حلوة ونضرة، وذلك بدلًا من كونها قاسية ومرة كما يمكن أن تساعد تغطية سطح التربة باستعمال نشارة مثلا  في الحفاظ على برودتها و رطوبتها المعتدلة.

السماد للعناية بالكالي

استخدم حبيبات بطيئة الإطلاق مرة واحدة أو قم بالتغذية الخفيفة باستعمال الأسمدة السائلة كل أسبوعين، سيساعد هذا في ازدهار أي نمو جديد للكالي ، علاوة على ذلك فالحفاظ على تغذية نباتاتك جيدًا بالسماد والماء سيقلل أيضًا من الحشرات الضارة.

عند الزراعة، امزج السماد في أعلى 8 إلى 10 سم من التربة وبعد ذلك قم بإعادة تسميد الكالي بانتظام، عن طريق استخدام سماد نباتي عالي النيتروجين طيلة فترة النمو.

 

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للعناية بالكالي

عند زراعة الكالي ، تجنب الطقس البارد جدا أو شديد الحرارة ، هذا النبات يعتبر من النباتات المحبة للرطوبة  و الحرارة المعتدلة ، حيث تعتبر درجة حرارة التربة المثلى لزراعة الكالي هي التي تتراوح بين 15 إلى 20 درجة مئوية.

 

تقليم الكالي

يمكن تقليم الكالي في أي وقت، ولكن في الغالب يتم تقليمه عندما ينخفض المحصول في وقت متأخر من الموسم، وبعد التقليم، سيكون النمو الجديد عادةً أصغر من الأوراق كاملة الحجم.

العناية بالكالي في المراكن و الأحواض :

يحتاج الكالي المزروع في الحاويات إلى مزيد من الاهتمام أكثر من تلك التي تزرع في الأرض، وذلك راجع إلى أن الكالي المزروع في الحاويات يميل إلى الجفاف بشكل أسرع في الطقس الحار.

تأكد من وضع الحاوية في مكان شمسي كامل يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 ساعات على الأقل كل يوم، و قم بتسميد تربة الحاويات كل 7 إلى 14 يومًا خلال موسم النمو بسماد قابل للذوبان في الماء ممزوجًا في جالون واحد من الماء.

الحصاد

عندما تحين فترة حصاده ، احرص على أن تقوم بالعملية من الأسفل إلى الأعلى وستحتاج لهذه المهمة مقص و دلو لجمع المحصول.

أولًا أمسك ورقة الكالي واقطعها من قاعدة الجذع باستخدام مقص التقليم بعد ذلك قم بوضع الأوراق المقطوعة في دلو، وتأكد من غسلها جيدًا قبل الاستعمال .