الرئيسية \ المدونة

العناية بزهور البتونيا

نبات البتونيا واسمها العلمي petunias هي من أنواع الزهور الرائعة  لتزيين المنازل ، الشرفات وعتبات النوافذ. تتميز زهورها بشكلها الفريد على شكل جرس وألوانها المتعددة ،كما أنها زهور شبه حولية من الربيع حتى ظهور الصقيع الأول. ينبثق من هذه الأزهار رائحة لذيذة ساحرة تظهر بشكل خاص في ظل درجات الحرارة المرتفعة في النهار، تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على كيفية العناية بزهور البتونيا للاستمتاع بزهورها الرائعة. 

نبات البتونيا واسمها العلمي petunias هي من أنواع الزهور الرائعة  لتزيين المنازل ، الشرفات وعتبات النوافذ. تتميز زهورها بشكلها الفريد على شكل جرس وألوانها المتعددة ،كما أنها زهور شبه حولية من الربيع حتى ظهور الصقيع الأول. ينبثق من هذه الأزهار رائحة لذيذة ساحرة تظهر بشكل خاص في ظل درجات الحرارة المرتفعة في النهار، تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على كيفية العناية بزهور البتونيا للاستمتاع بزهورها الرائعة.      أساسيات العناية بزهور البتونيا   رعاية زهور البتونيا أمر سهل نسبياً ولا يحتاج إلى تعقيد، و هناك عاملان هما الاكثر اهمية من ناحية الرعاية : الري المنتظم وضوء الشمس.   الري المنتظم و الإضاءة المناسبة :  يتم الري بشكل مناسب ومنظم وفق ما يحتاجه النبات، ولكن لا تقم بإغراق النبات، وذلك للحفاظ على نموه بشكل صحي وسليم ولحماية الجذور.   احرص على اختيار مركن ذو فتح تصريف مناسبة لمنع تجمع المياه التي قد تسبب تعفن الجذور وإصابة النبات بالعديد من الأمراض.  كما أن نوع التربة المستخدمة للزراعة يجب أن تكون خفيفة وغنية بالذبال وجافة جيدًا، ولاتنسى أن تقوم بالتسميد المناسب والدوري.      أما بالنسبة للإضاءة فبينما تنمو زهور البتونيا في مكان مظلل جزئيًا، يتم إنتاج أزهار أكثر وأجمل في الشمس الكاملة.  احرص كذلك على تقليم النبات جيدا عن طريق إزالة الأزهار الميتة والأوراق أيضا لضمان النمو المناسب.   وبذلك نجد أن الضوء المناسب والماء والتسميد عند رعاية زهور البتونيا ستساهم في موسم طويل من الأزهار الجميلة الساحرة.     عند شراء زهور البتونيا الصغيرة، اختر نباتات مميزة ذات شكل مضغوط وبراعم غير مفتوحة وفي حال وجدتها قم بإزالتها بعد الزراعة لضمان النمو الجيد ولإزهار اكثر وفرة بالمستقبل.   إن زراعة زهور البتونيا إذا سهلة و ممتعة و لن تكون في حيرة من أمرك بل ستجعل بيتك يضيء بالالوان الساحرة التي تنتج عن أزهار هذا النبات. 

أساسيات العناية بزهور البتونيا 

رعاية زهور البتونيا أمر سهل نسبياً ولا يحتاج إلى تعقيد، و هناك عاملان هما الاكثر اهمية من ناحية الرعاية : الري المنتظم وضوء الشمس. 

الري المنتظم و الإضاءة المناسبة :

يتم الري بشكل مناسب ومنظم وفق ما يحتاجه النبات، ولكن لا تقم بإغراق النبات، وذلك للحفاظ على نموه بشكل صحي وسليم ولحماية الجذور. 

احرص على اختيار مركن ذو فتح تصريف مناسبة لمنع تجمع المياه التي قد تسبب تعفن الجذور وإصابة النبات بالعديد من الأمراض.  كما أن نوع التربة المستخدمة للزراعة يجب أن تكون خفيفة وغنية بالذبال وجافة جيدًا، ولاتنسى أن تقوم بالتسميد المناسب والدوري. 

 

أما بالنسبة للإضاءة فبينما تنمو زهور البتونيا في مكان مظلل جزئيًا، يتم إنتاج أزهار أكثر وأجمل في الشمس الكاملة.

احرص كذلك على تقليم النبات جيدا عن طريق إزالة الأزهار الميتة والأوراق أيضا لضمان النمو المناسب. 

وبذلك نجد أن الضوء المناسب والماء والتسميد عند رعاية زهور البتونيا ستساهم في موسم طويل من الأزهار الجميلة الساحرة.

 

عند شراء زهور البتونيا الصغيرة، اختر نباتات مميزة ذات شكل مضغوط وبراعم غير مفتوحة وفي حال وجدتها قم بإزالتها بعد الزراعة لضمان النمو الجيد ولإزهار اكثر وفرة بالمستقبل. 

إن زراعة زهور البتونيا إذا سهلة و ممتعة و لن تكون في حيرة من أمرك بل ستجعل بيتك يضيء بالالوان الساحرة التي تنتج عن أزهار هذا النبات.