الرئيسية \ المدونة

العناية بشجرة التين: خطوات وإرشادات للحفاظ على هذه الشجرة المباركة

إن العناية بشجرة التين مهمة جدًا فسواء كنت تريد أن تزرعها من أجل ثمارها أو لأغراض الزينة، يمكن أن تكون هذه الشجرة إضافة مهمة لحديقتك والعناية بها هي وسيلتك الوحيدة للحفاظ عليها بصحة جيدة.

لشراء أشجار التين من هنا

العناية بشجرة التين

إرشادات و خطوات العناية بشجرة التين:

تأتي ثمار التين من شجرة التين الشائعة، وهي جزء من جنس يضم ما يقرب من 1000 نوع من الأشجار من عائلة التوت.

يتميز التين عن باقي أنواع الأشجار المثمرة التي تنضج ثمارها بعد قطفها ، بأنه ينضج تمامًا على الشجرة.

ثمار شجرة التين المباركة

خطوات العناية:

الشمس

تحتاج الشجرة بين ست إلى ثماني ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا، حيث يمكن أن تؤثر قلة التعرض للشمس على المردودية و بالتالي إنتاج عدد محدود من الثمار و هي نتيجة مخيبة لمحبي أشجار التين.

السقي

أشجار التين تتحمل الجفاف تمامًا ولا تتطلب الكثير من الماء في معظم فترات العام ومع ذلك، فإنهم يفضلون التربة الرطبة باستمرار بالخصوص خلا فترة نمو الثمار.

تؤثر الرطوبة غير الكافية على جودة الثمار وحجمها لذلك وللمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة بشكل صحيح ، يوصى باستخدام نشارة عضوية جيدة حول قاعدة الشجرة.

درجة الحرارة والرطوبة المناسبة لشجرة التين:

التين ليس شديد التحمل ويمكنه فقط تحمل درجات حرارة منخفضة تتراوح بين -12  و -6  درجة مئوية، كما يحتاج التين إلى مناخ جاف إلى حد ما مع هطول أمطار خفيفة في أوائل الربيع.

بالمقابل قد يؤدي استمرار موسم الأمطار أثناء نضج ثمار المحصول، إلى تشقق الثمار وفسادها كما تعتبر المناخات شبه القاحلة ذات درجات الحرارة الدافئة مثالية لزراعة التين إذا كان الري متاحًا.

تسميد أشجار التين:

 يعد تسميد أشجارك خطوة حيوية للحفاظ على صحتها وإنتاج كمية وفيرة من الفاكهة، يجب أن يتم التسميد مرتين على الأقل في السنة أو إذا لاحظت اصفرارًا أو قلة حيوية في أوراق الشجر.

عادة ما يكون الوقت المثالي للأسمدة  في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع ومرة ​​أخرى في أواخر الصيف عندما تنضج الثمرة كما انه من الضروري اختيار السماد المناسب.

التقليم

تقليم شجرة التين أو شجيرة التين ، يساهم في تحسين صحتها و مردوديتها بالشكل التالي:
1-  عند القيام بقص الفروع القديمة غير المنتجة ، تكرس الشجرة الموارد لإنتاج فروع جديدة يمكن أن تكون أكثر إنتاجية.
2.  عندما إنتاج الأشجار لبراعم جديدة ، فإنها تكون أكثر كثافة و قوة من تلك التي حلت محلها.
3. الأشجار المقطوفة يساهم في إنتاج  المزيد من الفاكهة، لإن قطع الفروع غير المثمرة سيؤدي في الواقع إلى حصاد أكبر على الأغصان المثمرة.

يمكن القيام بتقليم ناجح لأشجار التين بمراعاة الأمور التالية:

عند شراء شجرة تين صغيرة أو شجيرة تين من المشتل ، قم بتقليمها بمجرد أن تزرعها في الأرض أو في المركن.

اقطع حوالي خمسين بالمائة من الأغصان، سيساعد هذا الشجرة على تكريس مواردها لإنشاء نظام جذر قوي.

قم بتقليم شجرتك مرة أخرى خلال  أواخر فصل الشتاء الأول للشجرة و احرص على تكرار العملية  في نفس الفترة من كل سنة لأن أواخر الشتاء هو آخر مرحلة من خمول الشجرة و بالتالي التقليم سيحفز ظهور البراعم الجديدة خلال أوائل الربيع.

أثناء التقليم في السنة الثانية للشجرة ، ابحث عن خمسة إلى ستة فروع قوية بشكل خاص تمتد من الجذع الرئيسي، و قم بالتخلص من باقي الفروع الصغيرة التي تنتد من الجذع الرئيسي.

إذا امتد أي فرع ثانوي بزاوية أقل من 45 درجة أو كان ينمو بالقرب من الفروع الثمرية ، فقم بتقليمها أيضًا.

نقليم أشجار التين

قم دائمًا بتنظيف مقص التقليم بالكحول قبل تقليم الشجرة لتجنب انتشار الأمراض بين النباتات.

تحتوي أشجار التين على عصارة حليبية سامة ، لذا  احرص على ارتداء قفازات واقية عند تقليمها.

بالإضافة للتقليم الرئيسي خلال موسم الخمول في أواخر الخريف والشتاء ،  يجب إجراء تقليم خفيف للتخلص من الأخشاب الميتة والأخشاب المريضة على مدار السنة.

خفف درجة التقليم مع مرور الوقت ، فالأشجار الصغيرة في السن تحتاج تقليما أكثر من الأشجار الكبيرة .

يظهر نمو صغير من الأوراق على مستوى الأرض أو بالقرب من قاعدة الشجرة يسمى المصاص، و هذا النمو في العادة لا يتطور لنمو أكبر أو مثمر ، لهذا احرص على إزالته.

للحفاظ على قوة و ثبات الشجرة ، قم بتقليم الفروع المثمرة جيدا خلال فترات الخمول فهذا يحميها من الإنكسار و يسهل عملية الحصاد أيضا.

لشراء أشجار التين من هنا .