الرئيسية \ المدونة

العناية بفاكهة التنين من خلال خطوات سهلة و ناجحة 100%

للعناية بفاكهة التنين  و الحصول على محصول جيد ، يجب الحرص على توفير الاحتياجات اللازمة للنمو ، الإزهار و إنتاج التمار.

يمكن أن يصل طول الشجرة إلى 20 قدمًا وينتج جذورًا هوائية تسمح له بالتشبث بالأسطح، و يمكن أن يستغرق صبار فاكهة التنين ما يصل إلى سبع سنوات لإنتاج الفاكهة من البذور.

لكن في حال قمت بزراعة هذه الشجرة عن طريق عقل أو شتلة حديثة النمو قمت بشرائها، يمكن  لإنتاج الثمار أن يبدأ في  غضون عام إلى ثلاث سنوات. لطلب الشجرة من هنا

أساسيات العناية بفاكهة التنين

الشمس

تعرف شجرة فاكهة الصبار بتأقلمها مع الطقس المشمس و حاجتها للتعرض لأشعة الشمس، إلا أن كثرة الشمس الشديدة في المناطق الجافة أو الحارة بشكل خاص يمكن أن تتسبب في تلف الجذع.

في حالة زراعة فاكهة التنين في مكان حرارته 38 درجة مئوية، من الأفضل أن توفر  له ظلا جزئيا بشكل معتدل ، فإن الكثير من الظل يمكن أن يؤدي إلى إنتاج أقل للفاكهة أو قلة جودة محصولك.

التربة المناسبة للعناية بفاكهة التنين

تربة رطبة وغنية بالمواد العضوية وجيدة التصريف هي الأنسب لشجرة فاكهة التنين ، كما يوصي خبراء الصبار أيضًا بتغطية قاعدة النبات خاصة في المناطق الأكثر جفافاً لمساعدة التربة على الاحتفاظ برطوبتها و ذلك باستعمال بعض المواد مثل نشارة الخشب .

الماء

في حين أن صبار فاكهة التنين لديه قدرة على تحمل الجفاف ، ولكن من أجل إنتاج محصول جيد من الفاكهة، فمن الأفضل سقيها باستمرار من وقت بدء إنتاج أزهارها حتى حصاد محصول فاكهة التنين.

ومن جهة أخرى، لا يجب الوقوع في مشاكل الري المفرط لأنه سبب إصابة النباتات بالأمراض و الفطريات الضارة.

درجة الحرارة والرطوبة

لا تتأقلم هذه الفاكهة نع الطقس البارد أو الشديد البرودة ، نظرًا لأنها موطنها الأصلي هو المناطق الاستوائية، لذلك فهي تعتبر مناسبة  و مثالية لزراعتها و إنتاج ثمارها بالمملكة السعودية.

أما ظروف نمو المثالية لصبار فاكهة التنين فهي درجات الحرارة التي تتراوح من 18 درجة إلى 27 درجة .

 السماد الأنسب للعناية بفاكهة التنين

يوصى بتسميد صبار فاكهة التنين كل شهرين خلال عامها الأول، باستخدام سماد متوازن 20-20-20، كما يجب أن تخطط أيضًا لتعديل التربة بالسماد أو المواد العضوية عدة الأولى، يمكن الاكتفاء فقط بتسميدها بضع مرات كل سنة.

 تقليم صبار فاكهة التنين

للتقليم فوائد متعددة لكل النباتات ، فإن التقليم المنتظم يشجع أيضًا على الإزهار الكثيف و يمنع الإصابة بالأمراض الفطرية وانتشار الحشرات.

فإذا أهملت تقليم صبار فاكهة التنين، يمكن أن يؤدي  إلى ضعف اختراق الضوء للسيقان المركزية المتشابكة، مما قد يؤثر على إنتاج الفاكهة.

 

العناية بفاكهة التنين