الرئيسية \ المدونة

العناية بنبات الجاردينيا الخاص بك

الجاردينيا ( غاردينيا أوغوستا / جاردينيا جاسمينويدس ) هي شجيرات الزينة الشهيرة ، المميزة والمحبوبة، واسعة الانتشار والمفضلة من قبل الجميع والمعروفة كذلك باحتياجاتها الصعبة. في الواقع ، في بعض المناطق ، تتطلب الغردينيا صيانة كبيرة. ولمعرفة كيفية العناية بنبات الجاردينيا الخاص بك قم بقراءة المقال الآتي . 

 

زراعة الجاردينيا

تزرع الغردينيا عادة في الهواء الطلق حيث يكون الطقس الشتوي مقبولاً بشكل معقول لأنها حساسة للبرودة وقد تموت خلال فصول الشتاء القارصة. أو تزرع في أصص وتنقل إلى الداخل لفصل الشتاء . حيث أنّ الخريف أو الربيع هو أنسب وقت لزراعة شجيرة الغردينيا.

 

خطوات العناية بنبات الجاردينيا في الهواء الطلق 

العناية بنبات الجاردينيا في الهواء الطلق ، يجب أن تضع في اعتبارك أنه عندما يزرع نبات الغردينيا في الهواء الطلق ، فإنه يفضل عمومًا أن يظل في الظل الجزئي. ويمكنك شراءه من هذا الرابط

تفضل الغردينيا أيضًا التربة الحمضية الرطبة ولكن جيدة التصريف والتي تحتوي على الكثير من المواد العضوية. 

قم بسقي الغردينيا بانتظام ، حتى بعد أن ينتهي النبات من إخماد الإزهار. 

قم بتقليم شجيرة الغردينيا بعد توقف الإزهار لإزالة البراعم والأغصان غير المرتبة وللحفاظ على النبات في حالة جيدة. لأن نباتات الغردينيا الصحية أكثر قدرة على تحمل طقس الشتاء وستعود في كثير من الأحيان أقوى في الربيع. 

 

رعاية الغردينيا الداخلية 

يمكن أيضًا زراعة نبات الغردينيا بنجاح في حاويات ومعالجته مثل النباتات المنزلية في الداخل . ومع ذلك ، عند زراعة شجيرة الغردينيا في الداخل ، يجب أن تضع في اعتبارك أنها تتطلب ضوءًا ساطعًا ورطوبة عالية.

المحتمل أن تكون أيام الشتاء الجافة والقصيرة هي الأكثر إزعاجًا ، خاصةً إذا لم تعط شجيرة الغردينيا رطوبة كافية. 

يعد نقل النباتات إلى النوافذ المواجهة للجنوب و / أو استكمالها بأضواء النمو طرقًا جيدة لتحسين ظروف الإضاءة خلال فصل الشتاء. 

الرطوبة العالية ضرورية للعناية بالغاردينيا في الأماكن المغلقة. سوف يتسبب الهواء الجاف بسرعة في بدء سقوط الأزهار من النبات. حيث ان هناك عدة طرق لزيادة الرطوبة في المنزل ، بما في ذلك استخدام المرطب أو تجميع النباتات معًا على صواني من الحصى الرطب. ولكن لا ينصح برش نبات الغردينيا ، لأن ذلك قد يسبب مشاكل في بقع الأوراق الفطرية. 

يجب أن تظل التربة ، التي يجب أن تكون فضفاضة وعضوية ، رطبة ، لكن احرص على عدم الإفراط في الري. راقب التربة بشكل متكرر بحثًا عن الرطوبة والمياه تمامًا حيث تجف أعلى (2.5 سم) من التربة. 

يجب أن يتلقى نبات الغردينيا أيضًا درجات حرارة ليلية أكثر برودة ودرجات حرارة أكثر دفئًا أثناء النهار.

 

تسميد الغردينيا 

تتطلب الغردينيا تسميدًا متكررًا لضمان النمو الصحي. قم بالتسميد شهريًا بين أبريل ونوفمبر باستخدام سماد مصمم خصيصًا للنباتات المحبة للأحماض. 

احرص على عدم الإفراط في تسميد نباتات الغردينيا. يمكن أن يؤدي الكثير من الأسمدة إلى تراكم الملح ، مما قد يؤدي إلى تلف الشجيرة. 

لا تقم بتخصيب الغردينيا في الخريف ، حيث يمكن أن تحفز النمو. سيموت هذا النمو الجديد الرقيق بسرعة عند تعرضه لدرجات حرارة الشتاء الباردة.