الرئيسية \ المدونة

العناية بنبات السرخس

يعتبر السرخس ( يطلق عليه أيضا اسم الخنشار و الفوجير ) نباتًا داخليًا مميزا لجمال أوراقه وشكله الساحر كنبات ارضي ومعلق أيضاً. كما اشتهر لعقود من الزمان بإضافته الرونق والتميز لمكان تواجده، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول العناية بنبات السرخس. 

 

أساسيات العناية بنبات السرخس:

باختلاف أنواع السرخس تختلف ظروفهم البيئية ولكنها بالعموم تحتاج إلى ضوء الشمس غير المباشر  و إذا تم زراعتها في الخارج داخل أصيص معلق، ستنمو بشكل جيد عند التعرض لضوء الشمس في الصباح و تحتاج للظل بعد الظهر. أما درجات الحرارة المثالية لنمو السرخس فهي تتراوح  بين 15و21 درجة مئوية.

وبالنسبة للرطوبة فإن السرخس محب لها، ويعتبر الحمام مكانًا مثاليًا للسرخس المزروعة في سلال معلقة. و في باقي المواضع في منزلك قم بزيادة الرطوبة باستخدام المرطب أو رش النبات برذاذ خفيف من وقت لآخر لتعديل الجفاف وترطيبه.، ولا تضعه بالقرب من باب أو نافذة أو مكيف هواء أو فتحة تدفئة.

 أواني الزراعة و طرق التسميد المناسبة لنبات  الخنشار :

قم بزراعة نبات السرخس في وعاء به فتحة تصريف في الأسفل لضمان عدم تراكم المياه وتجمعها عند الجذور، فهذا الأمر قد يؤدي لتلفها وهو ما ينعكس سلباً على النبات وقد يؤدي إلى موته في النهاية. 

خلال الصيف قم بزيادة ري النبات بسبب الجفاف السريع والحرارة العالية. أما في الشتاء فاحرص على عدم الإفراط في الري . 

قم بتغذية السرخس كل شهر خلال فصلي الربيع والصيف باستخدام سماد متوازن قابل للذوبان في الماء حيث سيساهم في نمو النبات بشكل صحي وسليم .

إذا لاحظت أن نمو النبات قد توقف أو لاحظت جفاف التربة على غير المعتاد، فغالبا السبب هو ضيق المساحة الكافية لنمو جذور السرخس السيفي. حينئذ قم بنقل السرخس إلى وعاء أكبر قليلًا عند نمو الجذور، و يفضل عادة القيام بهذا الإجراء كل عامين مرة. 

وفي النهاية نجد أن رعاية نبات السرخس ليست بأمر صعب، أي القليل من الاهتمام والعناية لنباتك المميز ستجده قد نمى بشكل ساحر وزيّن مكان زراعته وجذب الأنظار جميعها.