الرئيسية \ المدونة

العناية بنبات الشيفليرا

الشيفليرا هو نبات داخلي يشتهر يأتي بأصنافه العديدة، و الأكثر شهرة هي شجرة المظلة وشجرة المظلة القزمة. أحد أسباب شهرة النبات هو أن العناية به سهلة للغاية، استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن زراعة شيفليرا والحفاظ عليها صحية ومورقة.

العناية بنبات الشيفليرا

أساسيات العناية بنبات الشيفليرا:

الضوء:

نباتات الشيفليرا هي نباتات لها حاجة متوسطة الإضاءة ، مما يعني أنها تحتاج إلى ضوء ساطع ولكن غير مباشر.

الشكوى الشائعة حول نباتات الشيفليرا هي أنها قد تصبح طويلة الساق ومرنة، و سبب هذه المشكلة هو قلة الضوء، تأكد من أنك تعرضها للإضاءة المناسبة فهذا سيساعد على منع النمو طويل الساق.

و على الجانب الآخر ، لا تضع نبات الشيفليرا في ضوء ساطع مباشر ، لأن هذا يسبب إحتراق و سقوط الأوراق الأوراق.

الماء:

عند زراعة الشيفليرا ، يجب أن تدرك أن الري بشكل صحيح سيساعد في الحفاظ على صحتها و يعفيك من القلق حول الامراض التي قد تصيبها.

للري بشكل صحيح ، انتظر حتى تجف التربة الموجودة في الإناء ثم قم بسقيها بغزارة. أحيانا يفرط الناس في سقي نباتتهم  و ما يؤدي في النهاية إلى القضاء عليها، لهذا احرص على مراقبة نباتاتك. فعند ظهور الأوراق الصفراء التي تتساقط من النبات  قد يكون هذا مؤشر على أنك قد تسقي كثيرًا.

التقليم:

قد تحتاج أيضًا إلى تقليم شيفليرا من حين لآخر ، خاصةً إذا لم تحصل على قدر كافٍ من الضوء أو عند ملاحظة إصابة بعض الأوراق.

تقليم الشيفليرا بسيط و سهل، فقط قم بقطع ما تشعر أنه متضخم أو طويل إلى الحجم أو الشكل الذي تريده.

تنتعش نباتات المظلة المنزلية بسرعة من التقليم وستبدو أكبر حجما وأكثر خصوبة بعد وقت قصير من التقليم.

التسميد:

لا تحتاج إلى تسميد شيفليرا الخاص بك ، ولكن إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إعطائها نصف محلول سماد قابل للذوبان في الماء مرة واحدة في السنة.

آفات وأمراض Schefflera Houseplant

غالبًا تقاوم نباتات شيفليرا من الآفات أو الأمراض ، ولكن يمكن أن يتطور الأمر و يؤثر بشكل سلبي على نموها.

العناية بنبات الشيفليرا

سوس العنكبوت والبق الدقيقي

من أكثر الآفات التي تصيب نباتات الشيفليرا،  و في حالات الإصابة الخفيفة ، يؤدي غسل النبات بالماء والصابون إلى القضاء على الآفات بشكل طبيعي. و في حال  انتشار الإصابات في معظم أجزاء النبات، تحتاج إلى معالجة النبات بمبيد حشري مثل زيت النيم.

من الضروري أن تعلم أن الآفات تهاجم هذا النبات عادةً إذا كان ينمو في ظروف مرهقة، إذا كانت الشيفليرا الخاصة بك بها آفات ، فمن المحتمل أن تكون هذه علامة على أنها إما تحصل على القليل من الضوء أو الكثير من الماء.

يعد تعفن الجذور أيضا من الأمراض الشائعة التي قد تصيب الشفليرا ،و قد يحدث هذا المرض بسبب الإفراط في الري وسوء الصرف في التربة.