الرئيسية \ المدونة

العناية بنبات عصفور الجنة للحفاظ عليه أطول مدة ممكنة

العناية بنبات عصفور الجنة سهلة و مستحقة لهذا النبات الجميل، يعتبر طائر الجنة ملكة عالم النباتات الداخلية حيث يضيف لمسة استوائية غنية إلى مساحتك حيث تنتشر أوراقها اللامعة .

إنه شديد التحمل نسبيًا ويتكيف مع طيف واسع من ظروف الإضاءة من الشمس المباشرة إلى الضوء المنخفض غير المباشر، ولكنه يزدهر أكثر في بقعة مشمسة.

كما أن الماء والرطوبة مهمان للحفاظ على صحته، فهو يحتاج إلى سقي منتظم للحفاظ على رطوبة التربة.

وبالإضافة إلى الري الدقيق، سوف يستفيد من الرش المنتظم لزيادة الرطوبة، حيث يعود موطن نبات طائر الجنة إلى جنوب إفريقيا حيث يتلقى الكثير من الضوء والدفء.

العناية بنبات عصفور الجنة

تحب نباتات عصفور الجنة التربة الرطبة  لكن دون إفراط، حاول ألا تترك التربة تجف تمامًا من خلال الإناء، ولكن تجنب أيضًا الإفراط في الري.

اترك الجزء العلوي 2 – 3 سم من التربة حتى يجف بين كل فترتي سقي، ولكن تحته يجب أن يظل رطبًا، و ستتأقلم هذه النباتات بشكل جيد مع حاويات الري الذاتية.

لشراء المراكن ذاتية الري من هنا

تكون الانقسامات في أوراق عصفور الجنة طبيعية، وتسمح للضوء بالوصول إلى الجزء السفلي من النبات.

قم بتحريك نباتك بشكل دوري لضمان نمو متساوٍ من جميع الجوانب ولا تخف من تقليم الأوراق المتغيرة اللون أو المكسورة.

ومن المهم إزالة الغبار من أوراق النبات في كثير من الأحيان، حتى يتمكن  من التمثيل الضوئي بكفاءة.

لإزالة الغبار، استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح كل ورقة بالكامل واغتنم الفرصة لتفقد الجوانب السفلية من أوراق الشجر لمراقبة الآفات.

العناية بنبات عصفور الجنة

السقي

مثل معظم النباتات المنزلية، فإن مفتاح النجاح هو تحديد مستويات الرطوبة في التربة قبل الري.

عند بدء رحلة النباتات المنزلية الخاصة بك، من الجيد أن يكون لديك روتين ومع ذلك، لا تعتمد على هذا الروتين لأن هناك العديد من العوامل في منازلنا التي تحدد عدد المرات التي ستحتاج فيها نبتة طائر الجنة إلى الري.

علاوة على ذلك يميل طائر الجنة إلى طريقة النقع والجفاف في الري، هذا يعني السماح للتربة بأن تصبح جافة تمامًا تقريبًا بين الري، ثم قم بري النبات جيدًا حتى يبدأ الماء الزائد في التنقيط من فتحات التصريف.

وإذا لم تكن هناك بالفعل فتحات تصريف، فتأكد من وجود فتحات تصريف في الوعاء حتى لا يتجمع الماء في القاع ويسبب تعفن الجذور.

الرطوبة

طائر الجنة موطنه الأصلي جنوب إفريقيا، في هذا المكان تميل الرطوبة إلى الارتفاع نسبيًا.

وبالتالي، فإن ضمان توفير الرطوبة الكافية لـطائر الجنة لا يقل أهمية عن وضعها لتلقي الضوء الكافي، قم برشه كل يوم، وقم بتجميع النباتات المنزلية الأخرى بالقرب منك أو استخدم المرطب لزيادة الرطوبة في الغرفة.

هذه هي الطريقة الأكثر فعالية حيث يمكنك التحكم في مستويات الرطوبة الدقيقة في الغرفة، يجب أن تكون الرطوبة الموصي بها حوالي 60٪، كما تعتبر الحواف البنية والمقرمشة علامة على أن طائر الجنة الخاص بك يحتاج إلى مزيد من الرطوبة.

وغالبًا ما يخطئ في تقديره لأنه مغمور بالمياه، لذا حاول زيادة الرطوبة قبل زيادة وتيرة الري.

التربة المناسبة  للعناية بنبات عصفور الجنة

تمتلك نباتات طائر الجنة جذورًا كبيرة تحتاج إلى أن يتم توفيرها بمزيج جيد من التربة الممتازة، يمكن أن يحتوي الخليط المضاف على جوز الهند، والفيرميكوليت، والخفاف، والبيرلايت والفحم المنشط.

يتم اختيار هذه المكونات نظرًا لقدرتها على تعزيز الصرف، حتى لا يتم غمر جذور نباتك المنزلي بالماء مما يؤدي إلى حدوث مشاكل أسفل التربة.

كما تحب النباتات أيضًا التغذية و التسميد، لكن إضافة بعض مصبوبات الديدان إلى مزيج التربة ستعمل كسماد طبيعي سيتم تكسيره ببطء بواسطة جذور نباتات طائر الجنة الخاصة بك.

أفضل درجة حرارة لـلعناية بنبات عصفور الجنة

لقد حددنا أن طائر الجنة موطنه الأصلي جنوب إفريقيا، هذا يعني أن نباتاتنا المنزلية المحبوبة تتمتع بدرجات حرارة أكثر دفئًا تتراوح بين 18-27 درجة مئوية.

بالإضافة إلى ذلك وكما ذكرنا سابقًا، من الأفضل العثور على مكان تشرق فيه الشمس بالكامل لمدة 6 ساعات على الأقل في اليوم، مع عدم وجود أي شيء يغير درجة الحرارة.

التسميد

كلنا نحب الأزهار المذهلة التي يمكن أن تنموعلى هذه النباتات المنزلية الرائعة، مما يجعل مساحات المعيشة لدينا تتحول إلى مكان أخضر استوائي و زاهي بالألوان.

يمكن أن يساعدنا تسميد هذه النباتات في تشجيع نمو هذه المساحات والألوان الجذابة. فمثل معظم النباتات المنزلية، من المهم تسميدها خلال موسم نموها لأنها تستخدم العناصر الغذائية في الأسمدة عند النمو.

وتأكد من إطعامها مرة في الشهر خلال فصلي الربيع والصيف بالسماد السائل المخصص للنباتات الداخلية.

لشراء نبات عصفور الجنة اضغط هنا