الرئيسية \ المدونة

الفرق بين النباتات الوافدة ، الغازية ، الضارة والمزعجة

ان كنت بستانيًا واعيا بيئيًا ، فلا شك أنك صادفت مصطلحات مربكة مثل “الأنواع الغازية” و “الأنواع المدخلة” و “النباتات الغريبة” و “الأعشاب الضارة” . إنّ تعلم معاني هذه المفاهيم غير المألوفة سوف يرشدك في التخطيط والغرس ، ويساعدك على خلق بيئة ليست جميلة فحسب ، ولكنها مفيدة للبيئة داخل حديقتك وخارجها. لذلك تابع معنا في هذا المقال الفرق بين النباتات الوافدة ، الغازية ، الضارة والمزعجة. 

لنشاهد معا الفرق بين النباتات الوافدة ، الغازية ، الضارة والمزعجة

 

ماذا تعني الأنواع الغازية؟ 

تعرّف الأنواع الغازية على أنها “نوع غير محلي أو غريب عن النظام البيئي، ولكن من المحتمل أن يتسبب ادخال الانواع الغازية في ضرر لصحة الإنسان أو الاقتصاد أو البيئة. 

كما أنه لا يشير مصطلح “الأنواع الغازية” إلى النباتات فحسب ، بل إلى الكائنات الحية مثل الحيوانات أو الطيور أو الحشرات أو الفطريات أو البكتيريا. والأنواع الغازية سيئة لأنها تحل محل الأنواع المحلية وتغير النظم البيئية بأكملها. ومع مرور القوت يتزايد الضرر الذي تسببه الأنواع الغازية ، وقد كلفت محاولات السيطرة عليها ميزانيات كبيرة.

 

ما هي الأنواع الدخيلة؟ 

مصطلح “الأنواع المدخلة” مشابه لمصطلح “الأنواع الغازية” ، على الرغم من أن جميع الأنواع التي تم إدخالها لا تصبح غازية أو ضارة – قد يكون بعضها مفيدًا. ومع ذلك ، فإن الاختلاف هو أن الأنواع المدخلة تحدث نتيجة للنشاط البشري ، والذي قد يكون عرضياً أو متعمداً.

تم إدخال العديد من الأنواع ببراءة من قبل المستوطنين الذين جلبوا النباتات المفضلة من وطنهم. كذلك تم إدخال بعض الأنواع لأغراض نقدية. 

 

والآن بعد أن أصبح لديك فهم أساسي للأنواع الغازية والمُدخلة. فإن الشيء التالي الذي يجب مراعاته هو الأنواع الغريبة

 

ما هي الأنواع الغريبة؟ 

يعرف النبات الغريب على أنه “ليس موطنًا للقارة الموجود فيها الآن”. على سبيل المثال ، النباتات الأصلية في أوروبا غريبة في اسيا ، والنباتات الأصلية في اسيا غريبة في اميركا. قد تكون النباتات الغريبة غازية وقد لا تكون ، على الرغم من أن بعضها قد يصبح غازيًا في المستقبل.

 

ما هي النبات المزعجة؟ 

تُعرِّف  نباتات الأعشاب الضارة بأنها “تلك التي يمكن أن تسبب بشكل مباشر أو غير مباشر بمشاكل للزراعة أو الموارد الطبيعية أو الحياة البرية أو الترفيه أو الملاحة أو الصحة العامة أو البيئة.” تُعرف أيضًا باسم النباتات المزعجة ، ويمكن أن تكون الأعشاب الضارة غازية أو يتم إدخالها ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون أصلية أو غير غازية. في الأساس ، الحشائش الضارة هي ببساطة نباتات مزعجة تنمو حيث لا تريدها.