الرئيسية \ المدونة

الفوائد البيئية للفطريات و دورها في تحسين التربة

غالباً ما يرتبط اسم الفطريات بالأمراض و الآفات لدى البعض. وبالرغم من أن منها ما هو سام وقد يشكل خطر، إلاّ أنّ لها مكان مهم في النظام البيئي والكثير من الفوائد المهمة التي قد يجهلها الكثيرون، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الفوائد البيئية للفطريات. 

 

الفوائد البيئية للفطريات و تأثيرها على النظام الزراعي:

فوائد الفطريات في البيئة كبيرة، وبدون وجودها ، يمكن أن تتراكم المواد النباتية والحيوانية الميتة وتتحلل ببطء أكبر. إذاً هي ضرورية لمعالجة المواد الميتة ، والنمو الصحي للنباتات ، كما هي مفيدة للتغذية ، والطب أيضا. 

 

الفطريات المفيدة والصديقة للبيئة:

بالرغم من وجود أنواع ضارة من الفطور ، سنذكر لك الكثير من الأنواع المفيدة والتي لها دور مهم جدا في هذه الحياة.

 

الفطريات الرمية:

هذه الفطريات تقوم بتدوير العناصر الغذائية، من خلال تفكيك المادة العضوية لإنشاء تربة غنية تزدهر فيها النباتات. تساعد أيضاً البكتيريا والحشرات في هذه العملية ، لكن الفطريات الرمية مسؤولة عن معظم دورة المغذيات التي تدعم الحياة على سطح الأرض.

 

المايكورايزا :

يعد هذا النوع من الفطريات مهم أيضًا لنمو النبات، فهي توفر الماء والمغذيات للجذور، مما تساعده على النمو المثالي، الصحي والسليم.

الفوائد البيئية للفطريات و دورها في تحسين التربة

 

الفطريات الطبية والصالحة للأكل :

العديد من أنواع الفطريات صالحة للأكل وتوفر العناصر الغذائية الأساسية. و هناك أيضا أنواع لها خصائص طبية ويمكنها تعزيز المناعة والحماية من الالتهابات وعلاجها أيضاً. ولا ننسى البنسلين الذي يستخرج من الفطور. 

 

إذا كان كل هذا غير كافٍ لتجعلك تقدر أهمية الفطريات في حياتنا، فكر في هذه الحقيقة: الحياة كما نعرفها على الأرض اليوم قد لا توجد بدونها أيضاً. حيث كانت الفطريات أقدم الكائنات الحية المعقدة حقًا على الأرض ، منذ مئات الملايين من السنين. لقد حولوا الصخور إلى تربة ، وساهمو في بقاء الحياة الحيوانية والنباتية على سطح الأرض. 

 

لذلك في المرة القادمة التي ترى فيها عيش الغراب أو فطريات أخرى تنمو في المناظر الطبيعية ، عادةً في مناطق رطبة ومظللة، دعها ولا تخربها أو تسممها. فهذه الكائنات تقوم فقط بدورها في خلق بيئة صحية و تلعب دورا كبيرا في نجاح مزروعاتك.