الرئيسية \ المدونة

المبيدات الزراعية العضوية

تعتبر المبيدات المكونة من عناصر عضوية البديل الأكثر أمانًا بالمقارنة مع التركيبات الكيميائية، والتي يتم استخدامها عند الحاجة لحماية نباتاتنا من الامراض. تابع القراءة للتعرف على كافة أنواع المبيدات الزراعية العضوية  وكيفية استخدامها. 

 

المبيدات الزراعية العضوية : خصائصها و أنواعها

تصنع المبيدات العضوية للنباتات من المكونات الطبيعية، و الهدف من استعمالها هو تقليل مخاطر المواد الكميائية على البيئة و صحة الانسان و الحيوان.

 

قد تنتقل المواد الكيميائية الى اجسامنا عن طريق  الهواء ، والطعام والمنتجات التي نستخدمها وحتى في مياه الشرب . ولكن الدراسات اثبتت أن التراكم السام لهذه المواد الكيميائية يسبب ضررًا في الجسم ويقلل من صحتنا. 

كما ان  العديد من مبيدات الآفات الحديثة المستخدمة اليوم تبقى في التربة لسنوات وتزيد من مخزون السموم في التربة والهواء والماء. 

 اما المبيدات الطبيعية والعضوية تعود إلى الأرض بتأثير أقل وخطر أقل من سابقاتها. 

 

أنواع المبيدات الطبيعية

تشمل العديد من مبيدات الآفات العضوية المواد الحيوية أو الميكروبية أو النباتية أو المعدنية. و تأتي العديد من هذه المكونات من النباتات نفسها أو الحشرات أو المعادن الطبيعية.

 

المبيدات البيوكيميائية :

مبيدات الآفات البيوكيميائية رائعة في بساطتها، الفيرومونات هي أحد الأشكال التي يتم الحصول عليها في بعض الأحيان بشكل طبيعي أو بشكل صناعي، حيث يمكنهم تعطيل سلوك التزاوج والسيطرة على الحشرات الشائعة.

 

جرثومي – تنبع العوامل الميكروبية من البكتيريا والفطريات والطحالب والفيروسات التي تحدث بشكل طبيعي . و هذه إما تتسبب بمرض مجموعة معينة من الحشرات ، أو تنتج سما يقتلهم أو تحد من تكاثرهم. 

 

نباتي – المبيدات النباتية تأتي من النباتات، كالنيم ، الروتينون ، Sabadilla ، و Pyrethrins حيث ان جميعها مشتق من نباتات أخرى. ومثال على ذلك تستخرج البيريثرينات من نبات الأقحوان وهي فعالة في طرد اليرقات و على الحشرات الطائرة .

 

المعدنية – تشمل الكبريت والجير-الكبريت. حيث يتم رش كلا المبيدين كجزء من مكافحة الآفات الحشرية .

 

المبيدات العضوية محلية الصنع

تمت مكافحة الآفات منذ القدم في الحقول باستخدام النباتات والأعشاب ، والممارسات الزراعية الجيدة مثل تناوب المحاصيل وحرق الحقول .

فمثلا الثوم طارد الخنافس وبعض اليرقات، في حين زهرة اليانسون لها خصائص طاردة ممتازة وتضيف لونًا ورائحة جميلة إلى الحديقة.

يعد ايضا تشجيع الحشرات النافعة ، مثل الخنافس والدبابير ، طريقة طبيعية لتقليل أعداد الآفات غير المرغوبة.

حلول بيولوجية لمحاربة آفات النباتات ، استخدام الخنافس الحمراء لمكافحة آفات النباتات

الزيت النباتي الممزوج بالصابون العضوي هو مبيد حشري شائع مفيد للحشرات الصغيرة.

مبيدات زراعية عضوية لمكافحة آفات و أمراض النباتات

من السهل إعداد المصائد اللاصقة ايضا، وهي فعالة في السيطرة على الحشرات الطائرة على أشجار الفاكهة.