الرئيسية \ المدونة

المناخات المناسبة لنباتات منزلية صحية

من المهم جدا عند تربية نبات داخلي مميز أن نعرف ظروف بيئته المثلى والتي يحتاجها لينمو بشكل سليم وصحي . استمر في القراءة للتعرف أكثر على المناخات المناسبة لنباتات منزلية صحية. 

 

ما هي المناخات المناسبة للحصول على نباتات منزلية صحية ؟

الضوء والماء والحرارة والرطوبة، هي أهم العناصر المناخية في دورة حياة النباتات،  فإذا تم تجاهل أي من هذه العوامل ، ستعاني نباتاتك المنزلية. 

الإضاءة :

إن كمية وكثافة الضوء أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة النباتات المنزلية حيث ينتج عن الضوء القليل مثلا نباتات شاحبة وطويلة وضعيفة. لذلك حاول نقل النباتات المنزلية إلى مكان مناسب مثل نافذة مشمسة أو تحت أضواء النمو ، لكن افعل ذلك تدريجيًا لتقليل الإجهاد ولتفادي الصدمة التي يمكن أن تتعرض لها النباتات. و من جهة أخرى لا تبالغ بالضوء ولا تعرض النبات الداخلي للشمس مباشرة لان ذلك يمكن أن يسبب احتراق أوراقه. 

 

الري:

يعتبر الري جانبًا مهمًا لصحة النبات ويختلف من موسم و نبات لآخر، ولكن لسوء الحظ يعد الإفراط في الري، السبب الأكثر شيوعًا لتدهور و موت النباتات المنزلية، لذلك من الأفضل إبقاء النباتات المنزلية جافة قليلاً بدلاً من الإفراط في ريها.

ينصح أيضا بترك التربة تجف بين فترات الري المختلفة ويمكن معرفة ذلك عن طريق وضع إصبعك في التربة لمعرفة مدى رطوبتها فإذا شعرت أن التربة رطبة، لا تقم بسقيها. من ناحية أخرى، إذا شعرت أن التربة جافة عند لمسها في هذه الحالة قم بريها جيدا.

يعد الحفاظ على الماء فاترًا أو في درجة حرارة الغرفة خطوة ممتازة أيضًا و لا يجب إغفالها بجانب وتيرة و موعد الري.

 

الحرارة  :

تعتبر (16-24 درجة مئوية) الحرارة المناسبة لأغلب النباتات الداخلية ، وعادة ما تحتاج النباتات الاستوائية درجات أكثر دفئًا ولا تؤدي أداءً جيدًا بمجرد أن تنخفض درجات الحرارة  إلى ما دون (13-16 درجة مئوية). ومع ذلك، هناك نباتات منزلية تحب الظروف التي تميل إلى البرودة إلى حد ما. أما عن الظروف و الأجواء الباردة جدا،  ينصح بنقل النباتات خاصة أثناء الليل إلى مكان اكثر دفئا.  

 

الرطوبة:

تتطلب النباتات المنزلية هواءً رطبًا من أجل النمو الأمثل، فالجفاف المفرط ليس جيدًا لنمو النباتات ولذلك هناك عدة طرق يمكنك من خلالها زيادة مستوى الرطوبة في منزلك. فعندما تجد أن نباتاتك المنزلية قد بدأت في فقدان أوراقها أو اصفرت ذلك قد يعني أنها تحتاج لمزيد من الرطوبة. 

يعتبر وضع المركن على طبق من الحصى المغطى بالماء طرقًا مقبولة لرفع مستويات الرطوبة، وأيضا يفضل تجميع النباتات معا في نفس المنطقة لتزداد الرطوبة. 

هناك عدة طرق أخرى لزيادة الرطوبة كاستخدام أجهزة ترطيب بالبخار البارد و النافورات الداخلية الصغيرة، كما يمكنك وضع بعض الأطباق المليئة بالمياه حول المنزل.

وبهذا نكون قد علمنا أهم المعلومات حول المناخات المناسبة لنباتات منزلية صحية.