الرئيسية \ المدونة

النباتات السامة للارانب

يجب على مربي الحيوانات الاليفة وخاصة الارانب معرفة النباتات المناسبة والسليمة المجاورة لمكان تجول الارانب. بسبب وجود الكثير من النباتات الضارة والتي تشكل خطورة على حياتهم. لذلك تابع معنا في هذا المقال انواع النباتات السامة للارانب. 

 

تختلف النباتات السامة للأرانب في مستويات سميتها. فبعض هذه النباتات الضارة بالأرانب لها تأثير قوي فوري وبعضها لا يكون التسمم ملحوظا إلا بعد فوات الأوان. هذا هو السبب الاهم كي تكون على دراية بالنباتات التي لا تستطيع الأرانب أكلها. 

 

النباتات السامة للارانب 

 تعتبر جميع النباتات المنزلية نباتات سامة بالنسبة للارنب. فقد تكون هناك اختلافات في مدى سمية النبات المنزلي ومدى ضرره على صحة الارنب. ولكن قم باعتبار أن جميع النباتات المنزلية سامة للأرانب كي تتجنب اي خطورة او مرض.

 

يقال إن الأرانب البرية تقوم بتجنب النباتات السامة. ولكن هذا صعب على الأرانب التي يتم تربيتها كحيوانات أليفة. بسبب أنهم يعيشون على مجموعة محدودة من الأطعمة. وعندما يُسمح لهم بالتجول والبحث عن الطعام بمفردهم ، فمن المرجح أن يقوموا بتجربة أي نبات أخضر متواجد. وهذا ما قد يؤدي الى تدهور خطير في صحة حيوانك الاليف. 

 

بعض النباتات السامة :

زنبق الكالا

الدفلة

اللبلاب

الحوذان

الشاغة المخزنية

نبات العائق

القمعية او قفاز الثعلب

Hellebore نبات الخربق

الباذنجان

الونكة

شقائق النعمان

بذور التفاح

اشجار المشمش (جميع اجزاءها ماعدا الفاكهة)

البصل

الطماطم

البطاطا الخضراء

الزنبق

في النهاية، نجد ان  الخيار والثوم واشجار اللوز سامة للأرانب

 

على سليل المثال و باعتبار ان الأرانب لديها جهاز هضمي حساس  فهي تتطلب نظاما غذائيا غنيا بالألياف وذو دسم وسكر قليل . هذا هو السبب في أن معظم الاطعمه والنباتات تعتبر محظورة. فالارانب لا تستطيع تحمل أطعمة مثل الخبز أو الأرز أو رقائق البطاطس أو الشوكولاتة ايضا.