الرئيسية \ المدونة

النباتات السامة للقطط

الكثير من الناس يتسائلون : ما النباتات الآمنة لمنزلي في ظل وجود حيواني الاليف؟ وبما ان القطط فضولية بطبيعتها، ستواجه الكثير من المشاكل. ولذلك يجب أن تكون دائما على دراية بالنباتات السامة للقطط. من أجل منع أي مشاكل مستقبلية في المنزل حتى تتمكن من الحفاظ على صحة وسلامة حيوانك الأليف.

 

النباتات السامة للقطط 

هناك العديد من النباتات السامة للقطط. ولذلك اخترنا تقسيمها إلى مجموعات من النباتات السامة الأكثر شيوعًا والتي لها تأثيرات خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

 

النباتات ذات السمية الخفيفة

فيما يلي بعض النباتات السامة الأكثر شيوعًا للقطط ذات الأعراض الخفيفة:

بوتس ، ديفنباخيا ، زنبق السلام ، سواء كان ذلك ناتجا عن مضغ النباتات أو ابتلاعها ، يمكن أن تؤدي إلى تهيج الفم والحلق وسيلان اللعاب والقيء. 

نباتات اللبخ والأفعى – يمكن أن تؤدي إلى القيء والإسهال ، في حين أن دراسينا  قد يسبب القيء وسيلان اللعاب . يحمل اليشم و الصبار نفس الأعراض . 

هل تعلم أن النعناع البري يمكن أن يكون سامًا أيضًا؟ في حين أنه من الطبيعي أن تظهر القطط “في حالة سكر” إلى حد ما عند قضم النبات ، إلا أن الإفراط في تناولها خلال فترة زمنية قصيرة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى القيء والإسهال. 

 

نباتات ذات سمية معتدلة 

تؤدي بعض النباتات إلى تسمم أكثر حدة،يمكن أن يسبب اللبلاب القيء والإسهال وسيلان اللعاب وصعوبة التنفس والحمى وضعف العضلات. يمكن أن تسبب الأزاليات القيء والإسهال وفرط إفراز اللعاب والضعف وفي الحالات الشديدة الموت. قد تؤدي شجيرات هولي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي وتثبيط في الجهاز العصبي. 

 

النباتات شديدة السمية

يمكن أن تشمل النباتات شديدة السمية أيًا مما يلي:

عدا زنبق السلام وزنبق الكالا ، فإن جميع أنواع الزنبق الأخرى تشكل تهديدات كبيرة للقطط ، مما يسبب الفشل الكلوي والوفاة. لا يتطلب الأمر سوى كمية صغيرة لتؤدي إلى التسمم. 

تحتوي شجيرات الكوبية على سم مشابه للسيانيد ويمكن أن يؤدي سريعًا إلى الحرمان من الأكسجين والوفاة. كذلك تعتبر جميع أجزاء نخيل الساغو سامة ، وتعتبر البذور الجزء الأكثر سمية في النبات. 

ايضا تناول الدفلة ، حتى بكميات صغيرة ، يمكن أن يقتل قطتك. جميع الأجزاء شديدة السمية ، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والقيء والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والاكتئاب والموت. 

 

مع أي من هذه النباتات السامة للغاية للقطط ، لا تنتظر ظهور الأعراض الرئيسية. اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري مع النبات (إن أمكن) في أسرع وقت ممكن. ضع في اعتبارك أيضا أن الأعراض ستختلف من قطة إلى أخرى ، اعتمادا على حجمها وأجزاء أو كميات النبات المبتلعة.