الرئيسية \ المدونة

النباتات الضارة باحواض السمك

عند تربية السمك في احواض منزلية يجب إنشاء بيئات مائية مثالية لها عن طريق الاهتمام بالتفاصيل لكل مايلزم. وذلك كي يعطينا منظر انيق وساحر ويضفي الجمال للمنزل. ولكن لسوء الحظ ، قد لا تسير الأمور دائما كما نريد وذلك بسبب سوء اختياراتنا للنباتات المناسبة. تابع قراءة المقال لمعرفة النباتات الضارة باحواض السمك. 

 

أهمية النباتات في احواض السمك

توفر النباتات المائية الحية موطن طبيعي للأسماك  وتحسن من جودة المياه الإجمالية لحوضك. كما أنها تزيد من الجمال والاناقة وتوفر متعة بصرية مميزة. 

عند شراء نباتات لحوض السمك ، من المهم إجراء بحث شامل عن كل نوع. ومعرفة ان كان هذا النوع يؤذي الاسماك ام لا. وكذلك ان كان مناسب لوضعه في الحوض ام لا. لضمان صحة الاسماك والنباتات سوية. 

يمكن اضافة العديد من الزينة لاحواض السمك ايضا والتي تعطي الكثير من الاناقة. كالاحجار الملونة والاعشاب المميزة. ولكن العناصر الحية كالنباتات هي الاكثر جمالا واناقة، لذلك يجب حسن اختيارها والعناية بها بشكل جيد. وفي حال تم اختيار انواع سيئة وغير مناسبة للحوض، ستجد ان الاوراق قد تفككت وتحللت وماتت ومنها ما قد يؤدي ايضا لموت الاسماك في حال كانت الانواع ضاره وسامة. 

 

النباتات الضارة باحواض السمك

تشتمل النباتات التي لا يجب وضعها في حوض السمك على تلك الانواع التي من الواضح أنها من الأنواع غير المائية. فعند غمرها ، تتفكك هذه الأنواع من النباتات وتموت بسرعة إلى حد ما. 

على سبيل المثال تشمل بعض النباتات غير المناسبة التي تُباع عادةً لأحواض السمك ويستخدمها الناس بشكل خاطئ ما يلي:

اللبلاب

الكالاديوم

أنواع مختلفة من Dracaena

وفيما يلي بعض المعلومات حول النباتات الضارة بأحواض السمك:

1- الطحالب الخضراء الدقيقة: تعدّ من أكثر أنواع النباتات الضارة شيوعًا في أحواض السمك، وتنمو بسرعة كبيرة بفعل الضوء والغذاء الزائد، وتسبب تلوثًا بصفة عامة وتستهلك الأوكسجين في المياه، مما يؤدي إلى وفاة الأسماك.

2- الطحالب البريّة: تعدّ مشكلة شائعة في أحواض السمك. وتنمو بشكل سريع وتستهلك الأوكسجين في المياه، وتسبب خلل في التوازن البيئي للمياه.

3- النباتات المائية العائمة: تشمل النباتات مثل اللوتس والأوراق المائية. وتعدّ من أنواع النباتات الضارة التي تنمو بسرعة كبيرة وتستهلك الأوكسجين في المياه، وتؤثر على نمو النباتات الأخرى والأسماك.

4- النباتات القاعدية المتمسكة: تشمل النباتات مثل الأعشاب البحرية والطحالب الحمراء، وتعدّ من النباتات الضارة التي تعيش على الأسطح الصلبة في المياه، وتؤثر على نمو النباتات الأخرى والحيوانات.

5- النباتات المعلقة: تشمل النباتات مثل البلانكتون والطحالب الزرقاء الخضراء، وتعدّ من النباتات الضارة التي تعيش في الجزء العلوي من المياه وتؤثر على نمو النباتات الأخرى والأسماك.

بناء على ذلك و لمنع نمو النباتات الضارة في أحواض السمك، يجب تغيير المياه بانتظام وتحافظ على درجة حرارة المياه ثابتة، وعدم إطعام الأسماك بكميات زائدة، وإضافة بعض الأسمدة الخاصة بالنباتات المائية والأحياء المائية، واستخدام معقمات المياه عند الحاجة.

في النهاية ,يمكن انشاء نظام بيئي مميز من النباتات والاسماك، عن طريق اختيار النباتات المائية ، والتنظيم المناسب للمغذيات والجو داخل الحوض.