الرئيسية \ المدونة

النباتات الفواحة برائحة الليمون

الكثير من الناس مغرمون برائحة الليمون المميزة. ولكن اغلبهم لا يعلم ان هذه الرائحة لا تقتصر فقط على الحمضيات. بل ان هناك العديد من النباتات المميزة والتي تنبعث منها رائحة عطرة تشبه الليمون. لذلك تابع معنا في هذا المقال انواع النباتات الفواحة برائحة الليمون. 

 

النباتات الفواحة برائحة الليمون 

لا يمكن للجميع زراعة شجرة ليمون ، ولكن هناك الكثير من النباتات التي تفوح منها رائحة لذيذة تشبه الليمون. والتي يمكن زراعتها إما في الحديقة أو في المراكن. 

بعض النباتات هي أعشاب صالحة للأكل ، في حين أن البعض الآخر يكون برائحة الليمون فقط عند شم رائحة الأزهار أو سحق ورقة. 

الزيوت الاساسية في هذه النباتات هي المسؤولة عن نقل تلك الرائحة الحمضية. نتيجة لمركبات كيميائية مثل د-ليمونين وسيترال وسيترونلال ومجموعة متنوعة من التربين. هذه المركبات الكيميائية هي ما تدركه حواسنا الشمية على أنها حمضيات.  

 

نباتات الحدائق برائحة الليمون 

عندما نفكر في النباتات ذات الرائحة الطيبة ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن غالبا هو تلك التي تنتج الأزهار. ضمن هذه الفئة يوجد العديد من النباتات المزهرة التي تفوح منها رائحة الليمون:

 تتميز زهرة “Climbing Angel Face” برائحة الليمون القوية.  

تشمل النباتات الخشبية الأخرى التي تم وصفها بأنها تحمل رائحة الليمون زهر العسل الشتوي ( Lonicera fragrantissima )

وبعض أصناف ماغنوليا مثل “Little Gem” و “Rose Marie”.

 يحتوي ايضا Lemon Myrtle ( Backhousia citriodora ) على أوراق وأزهار صالحة للأكل تعطر الهواء.  

تندرج العديد من الأعشاب في فئة النباتات المعطرة بالليمون. وتشمل هذه بيبالم الليمون و ميليسا الليمون والريحان. حيث يتم حصاد الأوراق من هذه الأعشاب المعطرة بالليمون واستخدمها بشكل مثالي طازجة أو جافة.

 

تزرع نباتات إبرة الراعي المعطرة بالليمون مثل Pelargonium crispum و P. Citrosum و P. Citronellum (للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا) أكثر من أجل أوراقها المعطرة بالحمضيات بدلاً من الزهور اللطيفة . وغالبا ما يستخدم الزيت العطري من هذه الزهور في صناعة العطور. 

اخيرا ، شجرة الكينا (للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا) وكذلك ( Eucalyptus staigeriana ) ، 

وشجرة الشاي بالليمون ( Leptospermum petersonii ) ،

وأسبن الليمون ( Acronychia acidula ) ، والتي يمكن زراعتها كنباتات في المناطق الأكثر برودة.