الرئيسية \ المدونة

النباتات المنزلية التي ترطب الهواء

يمكن لجميعنا ترطيب الهواء داخل منازلنا بالاعتماد على النباتات المنزلية حيث أن الرطوبة تعد مهمة جدا للكائنات الحية ولجهازنا التنفسي وخصوصا في الشتاء والمناخات الجافة. استخدام النباتات الداخلية خطوة ممتازة لزيادة الرطوبة وايضا لاضافة الجمال الطبيعي للمنزل، تابع قراءة المقال للتعرف اكثر على النباتات المنزلية التي ترطب الهواء. 

 

كيف تساهم النباتات في زيادة الرطوبة داخل المنازل :

تسحب النباتات الماء باستمرار من التربة حتى تتمكن من الحفاظ على رطوبتها، ومعظم هذا الماء يتبخر في الهواء من الأوراق وهذا ما يؤدي لترطيب منازلنا بشكل طبيعي. 

 

نتح النباتات المنزلية :

النتح هو العملية التي تقوم فيها جذور النباتات بامتصاص المياه ثم إطلاق بخار الماء من خلال المسام (ثغور النبات) في الأوراق مما يساعد النباتات على إضافة البرودة له وكذلك يوفر لهم الماء والعناصر الغذائية.

 

النباتات المنزلية التي ترطب الهواء:

جميع النباتات تضيف بعض الرطوبة ، لكنها تتفاوت بقدرتها على الترطيب .

بشكل عام ، توفر النباتات عريضة الأوراق (مثل العديد من النباتات الاستوائية) تأثيرًا ترطيبًا أكبر من تلك التي تحتوي على أوراق صغيرة مستديرة . فالأوراق الكبيرة للنباتات تقوم بامتصاص الضوء وثاني أكسيد الكربون من أجل التمثيل الضوئي بكميات اكبر ، وكذلك تسمح أيضًا بفقدان المزيد من الماء للترطيب. 

يساعد زيادة دوران الهواء حول النباتات على زيادة رطوبتها وكذلك السقي المنتظم لها، فقط تأكد من إعطاءها الماء بشكل كاف ولكن لا بدون إفراط. زيادة الري المتكرر قد يؤدي إلى تعفن الجذور و إصابة النبات بالعديد من الأمراض وبالتالي موته. و أجل الترطيب أضف عدد مناسب من النباتات بحيث يعطيك الرطوبة المناسبة، لان زيادتها قد يؤدي لأضرار على صحة الإنسان وأيضا الأثاث الموجود. 

 

تشمل النباتات الداخلية التي تزيد الرطوبة على: 

دراسينا ، فيلوديندرون ، زنبق السلام  

نبات زنبق السلام

دراسينا هاواي

 

ساق البامبو  ، المونستيرا

ساق البامبو

مونستيرا

مونستيرا

 

قم باختيار ما يناسبك من هذه النباتات الساحرة والشهيرة والمحببة من قبل الجميع، فهي سهلة الاعتناء ولا تتطلب شروط معقدة. و هي نباتات جميلة تضفي رونق السحر لمكان تواجدها وذلك كي تتمكن من الحفاظ على رطوبة منزلك بالحد المناسب.