الرئيسية \ المدونة

الوقاية من النمل الأبيض

يعد النمل الأبيض من أخطر الحشرات وأكثرها انتشاراً، والتي تسبب أضرار عديدة على كافة الاصعدة من مهاجمتها للاشجار والمحاصيل وحتى المنازل والاثاث ، لذلك تعرف معنا في هذا المقال على كيفية و طرق الوقاية من النمل الأبيض. 

 

طرق الوقاية من النمل الأبيض 

أولا الأراضي المصابة والمخصصة للبناء 

يجب الاهتمام بتنظيف الأرضية التي شيد عليها المبنى من جميع المواد التي تحوي على مادة السليلوز كالقش والأخشاب والنباتات الجافة ، وقبل وضع أساس للمبنى يجب معاملة الأرضية بالمواد الكيميائية الموصى بها وكذلك خلطها مع مواد بناء الأساس. حيث يتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ، ثم رش أساس المبنى فوق سطح الأرض ، ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق للحائط وجدار المبنى ، ولا يجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب . 

 

ثانيا في المباني الإسمنتية

تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب في الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة .

 

من طرق الوقاية ايضاً 

وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية في الحجرات. 

استعمال أصناف الخشب المقاومة للنمل الأبيض في البناء وصناعة الأثاث المنزلي حيثما توافرت المعلومات المتعلقة بذلك ، فقد وجد في دراسة أجريت على بعض أصناف الأخشاب المستوردة والمستعملة في بناء البيوت والأثاث المنزلـي بـأن مقاومة الأخشاب للنمل الأبيض بعد ترتيبها تنازلياً كانت على النحو التالي : 

أ- الصاج التايلندي

الجوز البرازيلي 

الجاوي الماليزي

الصاج البرسي 

الصاج الهندي 

الجام الكندي

الجام الفنلندي 

البلوط الفنلندي 

الزان الروماني 

الزان اليوغسلافي 

أي أن خشب الصاج التايلندي والجـوز البرازيلي هما أكثر الأنواع مقاومة.