الرئيسية \ المدونة

امراض شجر الدراق

تعتبر اشجار الدراق من الاشجار المثمرة المنتشرة بكثرة تبعا لثمارها اللذيذة وفوائدها الكبيرة. تزهر في فصل الربيع ،وتعطي ثمارها في بداية الصيف. تعيش في المناطق الحارة، وهي من أشجار اللوزيات، كاللوز والمشمش والخوخ . لذلك تابع معنا في هذا المقال امراض شجر الدراق وكيفية الوقاية والمكافحة. 

 

امراض شجر الدراق

 

على سبيل المثال وسنذكر اولا البياض الدقيقي في الدراق

يصيب مرض اللياض الدقيقي الأوراق والفروع والثمار. ويظهر على شكل طبقة دقيقة قطنيه لونها ابيض تتمركز على الأجزاء المصابة كالأوراق و قمم الأغصان والثمار. يتسبب هذا المرض بتوقف الأغصان المصابة عن النمو والتواء وموت الجزء العلوي منها. 

كذلك تتساقط الأوراق المصابة قبل أوانها ، وتفقد الثمار المصابة طعمها الطبيعي ، وتصبح مهيئة للإصابة بالعفن الثمري. 

 ويعتبر الربيع الوقت المناسب لنشاط الفطر المسبب لهذا المرض و تحدث فيه العدوى التي تنتشر بواسطة الرياح وتنتقل للاشجار. 

 

الوقاية من المرض ومكافحته

قطع الأجزاء المصابة للتخلص من مصدر العدوى الأولية.

رش الأشجار بلكبريت الغروي.

 

جفاف الأفرع.

يعتبر جفاف الافرع من أخطر الأمراض على الدراق كونه يتسبب بموتها في معظم الحالات. يكتشف المرض في الربيع او في الصيف بجفاف الأفرع، وموت الاشجار. إذا ماتت الاشجار قبل تفتح البراعم الورقية يلاحظ تلون البراعم باللون البني والتفافها، وتبقى معلقة جافه على الأشجار الميتة لمدة طويلة ولا تسقط 

يتأخر تفتح البراعم الورقية المصابة، وتعطي اوراق صغيره ، وفي الطقس الحار والجاف تذبل وتجف هذه الأوراق دون أن تفقد لونها الاخضر، وتبقى معلقة لمدة طويلة دون ان تسقط .

من الاعراض المميزة لمرض جفاف الأفرع في الدراق تشكل جروح صمغية متطاولة جدا ، وكبيره على الجذوع والفروع المتخشبة ويموت القلف في أماكن تشكل تقرحات ، وفي النهاية تجف المنطقة المصابة وتصبح غائرة.

 

الوقاية من المرض ومكافحته:

اختيار المكان الامثل للزراعه و زراعة الأصناف التي تلائمها 

حماية الاشجار من الصقيع. 

قطع الأجزاء المصابة قبل الخريف وحرقها .

في النهاية ، قم برش الأشجار وقائيا في الربيع وفي الخريف مباشرة بعد تساقط الأوراق بمحلول بوردو أو بديلاته.