الرئيسية \ المدونة

امراض شجرة الجوز

تعتبر شجرة الجوز من الأشجار المثمرة التي تعمر طويلا والمتميزة بحجمها الكبير وأوراقها السميكة . تزهر في فصل الربيع ، ويتم قطافها في آخر فصل الصيف. وتصنف ثمارها من المكسرات اللذيذة الطعم ،والمفيدة للجسم. ولها عدة أنواع منها :الجوز البرازيلي ، والجوز الهندي ، والجوز الاسترالي ، والجوز الأسود.لذلك يتوجب علينا معرفة امراض شجرة الجوز للعناية بها بشكل صحيح ولمعالجتها بافضل وسيلة. 

 

لشراء شجرة الجوز اضغط  هنا

امراض شجرة الجوز

 

التبقع البني

 

تتسبب الفطريات بمرض التبقع البني ، حيث يصيب المرض الازهار والاوراق والثمار والفروع الغضة.  فتظهر على الأوراق تبقعات بنية دائرية ، ومع الزمن تكبر البقع و تحاط بهالة بنية ، ويصبح لونها رماديا. كذلك تتكون على اعناق الاوراق بقع متطاولة وكبيرة بنية حوافها سوداء ، وتتشكل على الثمار المصابة بقعاً كبيرة لونها بني غامق وقد تتشقق الثمار المصابة. وتظهر أعراض المرض على الفروع على شكل تقرحات رمادية ، ويسبب المرض تساقط الأزهار والأوراق والثمار قبل أوانها. 

 

يقضي الفطر فصل الشتاء ضمن الاوراق المتساقطة ، ونادرا في جروح الأغصان المصابة، وفي الجوز المصاب الموجود على الأرض. وتحدث العدوى الأولية في الربيع بواسطة الأبواغ الزقية، التي تنطلق من الأوراق خلال الفترات الممطرة. وتنبت عند توفر الظروف الجوية المناسبة، وبعدها تخترق الأوراق وتحدث العدوى وتظهر البقع خلال 14 الى 16 يوم. 

تحدث العدوى الثانوية بواسطة الأبواغ الكونيدية الموجودة على الأوراق المصابة ،ضمن أجسام ثمرية سوداء ، وهذه تكثر على السطح السفلي للاوراق اكثر من السطح العلوي ، وعذع الابواغ تكون عديمة اللون ، مقسمة بحاجز عرضي إلى خليتين متساويتين تقريبا. تتشكل الأبواغ الكونيدية بكميات كبيرة ، وتنتقل من ورقة الى اخرى بواسطة الرياح والامطار، و يزداد انتشار الإصابة في الصيف.

 

الوقاية من التبقع البني ومكافحته

 

  1. جمع الأوراق المتساقطة وحرقها. 
  2. رش الاشجار بالمبيدات الفطرية المناسبة مثل اوكسي كلور النحاس او بديلاته.

 

التبقع الابيض

 

وهو ينتج ايضا عن الفطر ، حيث يظهر المرض على السطح السفلي للأوراق في صورة بقع كبيرة غبارية لونها أخضر شاحب. ومع تقدم شدة الإصابة تتجعد الانسجة المصابة وتكون البقع محدبة على السطح العلوي للأوراق ، وغائرة على سطحها السفلي. يسبب المرض جفاف الأوراق وتساقطها قبل الأوان ،كما يؤثر في كمية ونوعية المحصول .

 

الوقاية من التبقع الأبيض ومكافحته

 

  1. جمع الأوراق المتساقطة وإتلافها بالحرق أو دفنها في التربة.
  2.  رش الأشجار المصابة في مرحلة السكون بالمبيدات الفطرية.
  3. عند ظهور أعراض المرض، يفضل رش الأشجار بالمبيد الفطري الزينب أو بديلاته

لشراء شجرة الجوز اضغط هنا