الرئيسية \ المدونة

امراض شجرة الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة، ذكرت في القران الكريم . وهي شجرة معمرة دائمة الخضرة، لها فوائد عديدة. حيث نستخرج منها زيت الزيتون الصحي المفيد للانسان. ولها اصناف والوان عدة كالزيتون الاخضر، والزيتون الاسود. لذلك يجب معرفة امراض شجرة الزيتون وكيفية الوقاية والمكافحة، لحسن العناية بها ولزيادة الإنتاج. 

 

امراض شجرة الزيتون

 

عين الطاووس

يعد مرض عين الطاووس احد اهم الامراض التي تصيب شجرة الزيتون، وتزداد شدته وانتشاره في الشريط الساحلي، وفي المناطق التي تتوافر فيها الظروف البيئية الملائمة لنموه وتطوره. وتكمن اهمية مرض عين الطاووس في المناطق الساحلية نظرا للمساحات الواسعة، في هذه المناطق المزروعة بالزيتون. إضافه الى ان معظم أصناف الزيتون المزروعة لا تمتلك صفة المقاومة لهذا المرض .

ينتشر المرض بشكل خاص في المناطق التي تهطل فيها معدلات مطرية مرتفعة ،او التي يسود فيها الضباب والزراعة الكثيفة، خاصة في الوديان والمنخفضات والمناطق السهلية المحاطة بالجبال. في حين يقل انتشار المرض في المناطق المرتفعة، وفي الزراعة المخدمة جيدا .

تتميز أعراض مرض عين الطاووس بظهور بقع على الاوراق و أعناقها ،وعلى الثمار، وقد تظهر هذه البقع على الفروع الغضة في حال الانتشار الوبائي للمرض. في البداية تظهر البقع على السطح العلوي للأوراق، على شكل دائري داكنة الحواف مركزها يميل للون الاصفر. ومع تقدم الإصابة يصبح لون البقع زيتياً محاط بهالة مصفرة ينفصل مركز البقعة عن الهالة بفاصل مخضر ،لتأخذ شكلا مشابها للعيون الموجود على ريش الطاووس، ويستمر دور الحضانة من اسبوعين الى عدة أسابيع. يسبب المرض اضرار فادحة لشجرة الزيتون وثمارها ،ويقلل من إنتاجيتها. لذلك يجب معرفة كيفية المكافحة. 

 

الوقاية والمكافحة

 

  • استنباط الأصناف المقاومة للمرض وزراعتها.
  • إزالة الأفرع المصابة وحرقها.
  • التقليم الهادف إلى خفض الرطوبة والتظليل.
  • التخلص من الأوراق المصابة عن طريق الحراثة أو رشها بمواد تحللها. 
  • ينصح باستخدام المبيد دودين أو بديلاته. 

 

سل الزيتون

 

تظهر أعراض المرض في البداية على شكل زوائد صغيرة على الأغصان والأفرع والأوراق والجذور. ومع تقدم شدة المرض تكبر الزوائد ويزداد عددها وحجمها. حيث أنه في البداية تكون كروية ولينة لونها ابيض او بني ومع تقدم شدة الإصابة تصبح مسطحة وقاسية ثم تتحلل وتتشقق . كذلك تحتوي هذه الزوائد على جيوب غير منتظمة توجد بها البكتيريا. يصيب المرض جميع أنواع وأصناف الزيتون، ولكن بدرجات متفاوتة.

 

الوقاية والمكافحة

  • عدم إحداث جروح للأشجار أثناء القيام بالعمليات الزراعية.
  •  قطع الأجزاء المصابة وحرقها .
  • رش الأشجار المصابة بشدة بمحلول بوردو .
  • مكافحة ذبابة الزيتون.