الرئيسية \ المدونة

بقع بنية على أوراق دراسينا: الأسباب والحلول

إذا كنت رأيت بقعًا بنية على أوراق دراسينا، و تساءلت عن أسبابها و ما هي العوامل التي أدت لظهورها ، فتابع القراءة لمعرفة كل أسباب ظهور البقع البنية  و كذلك الحلول الممكنة لهذا المرض.

إن تدهور النباتات عموما يرتبط دائما بظروف النمو و ما إذا كان النبات يحصل على كل حاجياته  كالماء ، ضوء الشمس و الهواء بشكل صحيح و لهذا فهذه من بين العوامل  و العناصر التي يجب أن نتأكد منها.

 

لطلب نبات دراسينا من هنا

ظهور بقع بنية على أوراق دراسينا

دراسينا هي واحدة من أكثر النباتات المفضلة للأماكن الداخلية والخارجية، ألوانها المتفاوتة من اللون الأخضر المطلي بخطوط بيضاء أو صفراء أو الكريمية تجعل النبات جذابًا للغاية.

لذلك ظهور بقع بنية اللون على أفضل جزء فيها – أوراقها – يعد خيبة أمل كبيرة لمحبي هذه النباتات، وفيما يلي بعض الأسباب والحلول المحتملة للمساعدة في استعادة شكل نباتك.

أسباب ظهور البقع البنية و الحلول الممكنة:

الري غير المنتظم

إذا لاحظت وجود نقاط وبقع بنية اللون على الدراسينا، فمن المحتمل أن تكون المشكلة بسبب الري غير المنتظم، فإذا جفت التربة كثيرًا، فستظهر أطراف الأوراق بنصائح وبقع بنية اللون.

ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق نظام جيد لتحديد وقت الماء هو خدش التربة حوالي 3 سم لأسفل، وإذا وجدتها جافة، فقد حان وقت الماء.

افحص نباتاتك كل 7 إلى 10 أيام تقريبًا وتذكر أن منازلنا غالبًا ما تكون رطبة في الشتاء هذا احرص على سقي معتدل بدون إفراط أو تفريط.

حساسية المياه

إذا لاحظت بقعًا بنية اللون على أطراف الأوراق وحوافها، فقد تكون هذه علامة على وجود الكلور أو الفلورايد في ماء الصنبور أو تراكم الأملاح داخل التربة.

لذلك املأ وعاء بماء الصنبور واتركه مكشوفًا لمدة 24 ساعة على الأقل حتى يتبخر الكلور والفلورايد، والخيار الآخر هو استخدام مياه الأمطار أو الماء المقطر بدلاً من ذلك.

وإذا لاحظت تراكم الرواسب البيضاء على السطح الخارجي للوعاء (خاصة بالقرب من فتحات التصريف)، فهذه علامة على وجود أملاح زائدة، استخدم مياه الأمطار أو الماء المقطر للتخلص من الملح الزائد.

مرض بقعة الأوراق

إذا رأيت بقعًا بنية صغيرة مقلمة باللون الأصفر، فقد يكون النبات مصابًا بمرض بقع الأوراق.

تترك الفطريات أو البكتيريا المهاجمة بقعًا بنية صغيرة مقلمة باللون الأصفر حيث تتغذى على الأوراق، كما قد تختلف هذه البقع في الشكل واللون والحجم.

قم بإزالة الأوراق المصابة فورًا وعزل Dracaena عن نباتاتك الأخرى في الوقت الحالي.

ولعلاج مرض بقع الأوراق، جرب هذا العلاج المصنوع منزليًا: ضع ملعقة كبيرة أو اثنتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة أو اثنتين من الزيت المعدني في زجاجة رذاذ من الماء، رج المحلول جيدًا ثم رش جميع مناطق النبتة المصابة بالبقع البنية.

حل مشكلة البقع البنية على أوراق دراسينا

نقترح دائما أن تتم إزالة الاجزاء المصابة بالبقع أو الأوراق بأكملها، حيث تساعد إزالة الأوراق الميتة أو المناطق التالفة النبات على التعافي و عدم انتشار البقع لأوراق أخرى سليمة .

تعليمات للإزالة الصحيحة لأوراق الدراسينا التالفة:

أولًا قم بتقليم أطراف الأوراق البنية أو البقع بمقص نظيف.

ثانيًا إذا تحولت الورقة بأكملها إلى اللون البني، فقم بإزالة الأوراق الفردية من قاعدتها، اسحب الورقة برفق إذا لم تنفصل الورقة بالسحب اللطيف، قم بقص الساق بمقص نظيف.

لطلب نبات دراسينا من هنا