الرئيسية \ المدونة

تأثير المطر الحمضي على النبات

لطالما كان المطر الحمضي كلمة طنانة بيئية منذ ثمانينيات القرن الماضي. وعلى الرغم من أنه ليس حمضيًا بدرجة كافية لحرق الجلد ، إلا أن تأثير المطر الحمضي على النبات يمكن أن يكون كبير. إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للأمطار الحمضية ، فاقرأ لتتعلم المزيد عن حماية النباتات من المطر الحمضي.

تأثير المطر الحمضي على النبات

 ما هو المطر الحمضي؟ 

يتشكل المطر الحمضي عندما يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مع مواد كيميائية مثل الماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لتكوين حامض الكبريتيك وحمض النيتريك. تعود المياه التي تحتوي على هذه المركبات الحمضية إلى الأرض كمطر. مما يضر بالنباتات والأشياء الثابتة الأخرى الموجودة بالأسفل. و على الرغم من أن الحمض الناتج عن المطر الحمضي ضعيف ، وعادة لا يكون أكثر حمضية من الخل ، إلا أنه يمكن أن يغير البيئة بشكل خطير ، ويدمر النباتات والنظم البيئية المائية.

 

هل المطر الحمضي يقتل النباتات؟ 

قد يموت النبات المعرض للأمطار الحمضية. ولكن ما لم تكن نباتاتك حساسة بشكل لا يصدق ، أو إذا كانت الأمطار الحمضية قوية ومتكررة بشكل غير عادي ، أو كنت بستانيًا سيئًا للغاية ، فلن يكون الضرر مميتًا.

فالأضرار التي يصيب بها المطر الحمضي النباتات دقيقة للغاية. بمرور الوقت ، تعمل المياه الحمضية على تغيير درجة الحموضة في التربة حيث تنمو نباتاتك ، وتربط المعادن الحيوية وتذيبها وتحملها بعيدًا. مع انخفاض درجة الحموضة في التربة ، ستعاني نباتاتك من أعراض واضحة بشكل متزايد ، بما في ذلك الاصفرار بين الأوردة على أوراقها. يمكن أن يؤدي هطول الأمطار على الأوراق إلى تآكل الطبقة الخارجية من النسيج الشمعي الذي يحمي النبات من الجفاف. مما يؤدي إلى تدمير البلاستيدات الخضراء التي تدفع عملية التمثيل الضوئي .في النهاية عندما تتلف الكثير من الأوراق مرة واحدة ، قد يصبح نباتك شديد التوتر ويجذب مجموعة من كائنات الآفات والأمراض.

 

حماية النباتات من الأمطار الحمضية 

أفضل طريقة لحماية النباتات من الأمطار الحمضية هي منع سقوط المطر عليها. ولكن مع وجود أشجار وشجيرات أكبر قد يكون ذلك مستحيلًا. في الواقع ، يوصي العديد من الخبراء بزراعة المزيد من العينات الرقيقة تحت الأشجار الكبيرة لحمايتها من التلف. في حالة عدم توفر الأشجار ، فإن نقل هذه النباتات الرقيقة إلى شرفات المراقبة أو الشرفات المغطاة سيفي بالغرض. ولكن عندما يفشل كل شيء آخر ، يمكن لبعض البلاستيك السميك المغلف فوق أوتاد تحيط بالنبات أن يمنع تلف الحمض. بشرط أن تقوم بوضع الأغطية وإزالتها على الفور.