الرئيسية \ المدونة

تاثير التدخين على النباتات

عزيزي البستاني هل تساءلت يوما عن مضار تدخين السجائر على نباتاتك الداخلية وتأثيرها السلبي عليها. في الغالب تستخدم النباتات المنزلية للمحافظة على الهواء الداخلي نقيا عذبا وخاليا من السموم. ولكن قد يغفل البعض عن أثر التدخين. لذلك تابع معنا في هذا المقال تاثير التدخين على النباتات. 

 

تاثير التدخين على النباتات

لقد تبين في الدراسات أن الدخان الذي ينبعث من الحرائق في الغابات يؤثر على الأشجار التي نجت من الحرائق سلبيا. ويقلل من قدرة الشجرة على التركيب الضوئي ويخفف من نموه بكفاءة.

وأيضا كانت هناك بعض الدراسات التي تتحدث عن تأثير دخان السجائر على صحة النباتات الداخلية ونموها.

وفي إحدى الدراسات الصغيرة تبين أن النباتات التي تعرضت لدخان السجائر لمدة ربع ساعة يوميا كانت ذات أوراق أقل، ولوحظ أن الكثير من تلك الأوراق تحمر، وتجف وتسقط في وقت أقرب من أوراق النباتات للمجموعة الضابطة. 

والدراسات كانت محدودة، ولكن يبدو أن الجرعات المركزة من الدخان يمكن أن تكون ضارة. وهذه الدراسات اقتصرت على نباتات في أماكن صغيرة بها سجائر مشتعلة، لذلك فهي لا تمثل شكل البيت

الحقيقي للمدخن.

 

هل يمكن للنباتات تصفية دخان السجائر ؟

في دراسة حديثة وجدت أن النباتات تمتص النيكوتين وسموم دخان السجائر الأخرى، وقد يدل هذا أن تدخين السجائر والنباتات من الممكن أن تكون وسيلة من الوسائل لتنقية الهواء الداخلي، وجعله صحي للبشر المقيمين.

في إحدى الدراسات ايضا عرض الباحثون نبات النعناع لدخان السجائر، وبعد ساعتين كان للنباتات مستويات عالية من النيكوتين. والنباتات تمتص النيكوتين عبر أوراقها وجذورها وبعد ثمانية سنوات نصف النيكوتين الأصلي بقي في نبات النعناع. لذلك نستطيع أن نستنتج أنه يمكن استخدام النباتات لكي تمتص السموم من الهواء ودخان السجائر. النباتات عندها القدرة على حبس النيكوتين وغيرها من المواد الأخرى الموجودة في التربة والهواء، ولكن كثرة الدخان في أماكن صغيرة من الممكن ان تضر نباتاتك بدل من العكس. لذلك عزيزي البستاني حفاظا على نباتاتك من الأفضل أن تدخن في الهواء الطلق، لكي تتجنب أي مشاكل صحية متعلقة بـ نباتاتك وبك و بمحيطك.