الرئيسية \ المدونة

تاريخ تنسيق الحدائق

تطور فن تنسيق الحدائق منذ القدم. ولا يغيب عن بالنا أن تطور هذا الفن، متزامن مع الحالة العامة للبلاد . ولمعرفة تاريخ تنسيق الحدائق تابع قراءة المقال التالي. 

 

تاريخ تنسيق الحدائق

إذا ما استعرضنا تاريخ تنسيق الحدائق بدءاً من عصر الفراعنة إلى عصرنا الحديث لوجدنا أنه مبني على ثلاثة أسس :

– البيئة الطبيعية : حيث يتوقف نوع النبات على ظروف التربة، وحالة الجو

– طبيعة الشعوب : فالشعوب الشرقية واللاتينية تميل إلى الحدائق المتناظرة بينما

يميل الأميركيون، وبعض الأوروبيين إلى محاكاة الطبيعة ، واتباع التنسيق الحر – الغرض من الحديقة : هو متعة الناس وزراعة أشجار الفاكهة، وإبراز جمال القصور، وعظمتها، وفخامتها كما في الحدائق الفرنسية .

 

لمحة تاريخية عن تنسيق الحدائق

لابد من الإلمام بالنظم التاريخية للحدائق، وكيفية تطورها حضاريا بادئ ذي بدء ، كما لابد من استعراض بعض الحدائق .

١ – الحدائق الفرعونية

كانت متناظرة ، مستقيمة الخطوط ، تحيطها شجيرات مزهرة كالدفلة، والياسمين، وهي تلي أشجارا وارفة الظلال ، وزعت باستقامة وأبعاد متساوية كالسنط، والأثل، والزيتون، والرمان ، كما توزعت تماثيل الآلهة بانتظام، ويسور الحديقة سياج مرتفع .

٢- الحدائق الرومانية

يغلب فيها النظام الهندسي، والاعتناء بالمنشآت المعمارية على النباتات حيث أكثر الرومان من نصب التماثيل وتوزيع النافورات وزخرفة أماكن الجلوس .

 

٣- الحدائق العربية / الطراز الأندلسي

اعتمدت التناظر الهندسي، والتفاوت في الألوان مستخدمين فيها النباتات العطرية . و جعلت على شكل صحن يحيط به القصر تكثر فيه الأعمدة الرخامية القيشاني ، وقد هندست المنشآت فيها من احواض المياه والنافورات والمقاعد. والماء هو العنصر الاساسي فيها. وكان بحيط بالحديقة اسوار عالية لحماية الاسره من شرور الغزوات.