الرئيسية \ المدونة

تجعد أوراق الجاردينيا

مع أوراقها الخضراء العميقة وأزهارها البيضاء الشمعية، تعتبر الغاردينيا من العناصر الأساسية المحببة للحديقة في المناخات المعتدلة تتحمل هذه النباتات القوية الحرارة والرطوبة ، ولكن قد يكون من الصعب نموها ، خاصة في المناخات الباردة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول استكشاف أخطاء تجعد أوراق الجاردينيا.

 

تجعد أوراق الجاردينيا

أسباب و عوامل تجعد أوراق الجاردينيا :

أوراق الغاردينيا وعث العنكبوت 

غالبًا ما يقع اللوم على سوس العنكبوت عندما تتجعد أوراق الغاردينيا، قد لا تلاحظ الآفات لأنها صغيرة جدًا ، لكن الشريط الناعم الذي تتركه على أوراق الشجرة يعد علامة منبهة. 

الجاردينيا المصابة بسوس العنكبوت قد تظهر أيضًا أوراقًا صفراء أو مرقطة، ففي حال كان سوس العنكبوت هو سبب تجعد الأوراق، يمكنك غالبًا إزالة البيض والعث بتيار قوي من الماء من خرطوم الحديقة.

إذا لم تفلح طريقة الري، فاستخدم بخاخ صابون مبيد حشري تجاري، حيث قد تحتاج إلى الرش كل بضعة أيام حتى يتم القضاء على الآفات. أما إذا فشل الطريقتين، جرب استخدام مبيد حشري جهازي يتم امتصاصه في جميع أنحاء النبات. 

 

أوراق الغاردينيا المتعرجة بسبب مشاكل التربة:

تفضل شجيرة الجاردينيا التربة الحمضية ذات الأس الهيدروجيني بين 5.0 و 6.5، لهذا من الجيد اختبار التربة قبل زراعتها وإجراء تعديلات إذا كان مستوى الأس الهيدروجيني مرتفعًا جدًا.

إذا كنت قد زرعتها بالفعل دون اختبار التربة سابقا، فقم بقياس حمضية التربة و إجراء تعديلات عن طريق إضافة الحديد المخلب أو كبريتات الألومنيوم أو الكبريت القابل للذوبان في الماء إلى التربة على بعد حوالي 1 متر من النبات. 

يمكنك أيضًا رش الأوراق بالحديد المخلّب. بمجرد أن يبدو النبات أكثر صحة ، قم بإطعامه بانتظام ، باستخدام سماد بطيء الإطلاق للنباتات المحبة للأحماض مثل الأزالية أو الرودودندرون . استمر في اختبار التربة بانتظام وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

 

تجعد أوراق الجاردينيا من الري غير السليم :

قد يساهم الري غير السليم ، سواء أكان كثيرًا أو قليلًا جدًا ، في حدوث مشكلة بأوراق الغاردينيا المتعرجة. تحتاج النبتة إلى ري منتظم ومتسق، دون أن تصبح التربة رطبة جدًا أو جافة جدًا.

كقاعدة عامة ، تحتاج الجاردينيا إلى 2.5 سم على الأقل من الماء أسبوعيًا، إما من الري أو هطول الأمطار، في حين ستمنع طبقة كبيرة من النشارة سطح التربة من التبخر وتساعد في الحفاظ على التربة رطبة بشكل متساوٍ .

لطلب شجيرة الجاردينيا اضغط هنا.