الرئيسية \ المدونة

تجعد والتفاف أوراق النباتات المنزلية

تجعد والتفاف أوراق النباتات المنزلية من المشكلات اللتي يمكن أن تواجه مالكي النباتات المنزلية دون معرفة السبب ورائها، فهل أصبح نباتك المنزلي يعاني من تجعد والتفاف أوراقه وانت لا تعلم السبب؟ حيث يمكن أن تكون الأوراق المتعرجة ناتجة عن عدد من المشاكل. من المهم جدا فهم الأسباب المختلفة حتى تتمكن من اتخاذ إجراءات فعالة، لذلك دعونا نلقي نظرة على الأسباب والحلول الرئيسية لتجعد و التفاف أوراق النباتات المنزلية . 

أسباب تجعد و التفاف أوراق النباتات المنزلية:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة و أهمها  هي :

الآفات

يمكن أن تتسبب عدد من الآفات  في تجعد أوراق النباتات، فالحشرات الماصة ، مثل حشرات المن الكثيرة، يمكن أن تشوه الأوراق وتسبب تجعدها.

الحشرات الماصة هي حشرات صغيرة توجد عادة على الجانب السفلي من الأوراق وعند أطراف نمو النبات، إذا لاحظت بعض حشرات المن ، قم بمكافحتها حسب حجم الإصابة كالرش بالمبيدات، ولكن إذا كان هناك إصابة شديدة ، يفضل قطع تلك المناطق من النبات. 

الري العشوائي

يمكن أن يتسبب الري العشوائي وغير المناسب في تجعد أوراق النباتات المنزلية، فعند الري المفرط للنبات مما يؤدي إلى بقاء تربة المركن رطبة لفترة طويلة ، فقد يؤدي ذلك أيضًا الى تجعد الأوراق بالإضافة إلى تعفن الجذور .

لتجنب تجعد الأوراق بسبب التربة شديدة الرطوبة ، اترك دائمًا (حوالي 2.5 إلى 5 سم) من التربة لتجف بين فترات الري المختلفة. 

قم باختيار المراكن مع فتحة تصريف جيدة، و اسمح للماء الزائد بالخروج بعد الري ولا تسمح لنباتك المزروع في المركن بالبقاء في الماء لفترات طويلة من الوقت.  

الإضاءة غير المناسبة:

الكثير من الضوء لنباتك الداخلي المميز، يمكن أن يتسبب أيضًا في تجعد الأوراق، قد تظهر الأوراق الحديثة أصغر من المعتاد وقد تحتوي على حواف بنية كما ستتجعد أطراف الأوراق القديمة.

لإصلاح أوراق النبات المتجعدة بسبب الضوء الزائد ،يجب معرفة مقدار احتياج نباتك من الإضاءة ، وبعدها قم بنقل نباتك المنزلي إلى مكان يتلقى فيه ضوءًا مناسبا له. 

كما سبق و ذكرنا توجد العديد من الأسباب  التي تقف وراء تجعد أوراق النباتات الداخلية، حاول تحديد السبب الفعلي ثم اتخذ الإجراء الأمثل لإصلاح الخلل.