الرئيسية \ المدونة

تحسين جودة التربة بالنباتات المحلية

مهما كانت مشكلة التربة الخاصة بك، يمكن أن تحسينها و تجويدها، بالاعتماد على النباتات المحلية في تحسين جودة التربة الرطبة، التربة الفقيرة والتربة الطينية. 

هل تتساءل كيف يمكن للنباتات المحلية المساهمة في رفع جودة التربة؟ تابع قراءة هذا المقال حول فوائد زراعة النباتات المحلية في الحديقة الخاصة بك.

كيف تقوم النباتات المحلية بتحسين جودة التربة و تثبيتها؟ 

يمكن للنباتات الأصلية أن تساعد في تحقيق هذا الهدف بفضل جذورها العميقة، لا تعمل الجذور العميقة على ترسيخ النباتات جيدًا في التربة فحسب ، بل إنها تكسر أيضًا التربة الطينية. 

تميل التربة الثقيلة إلى أن تكون رطبة لذا يمكنك استخدام النباتات المحلية للتربة الرطبة أيضًا. 

تتعمق جذورها بشكل طبيعي بين (3-5 م) ، اعتمادًا على الأنواع. هذا يعني أن الماء يمكن أن يتخلل التربة إلى هذا العمق. ونظرًا لأن ثلث هذه الجذور تموت كل عام ، تتحلل الجذور وتتم إضافة هذه المادة العضوية إلى التربة وتصبح جزءًا منها. 

بالإضافة إلى ذلك ، تأخذ بعض النباتات المحلية (مثل البقوليات ) النيتروجين من الهواء وتقوم بتثبيته في التربة. 

نظرًا لأن النباتات المحلية تعلمت استخدام العناصر الغذائية الموجودة في التربة الطبيعية لتنمو ، فستتمكن من تجنب المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية. 

مميزات النباتات المحلية او الاصلية:

تتمتع النباتات الأصلية بالكثير من الخصائص التي تجعلها مفيدة للتثبيت في حديقتك. هذه النباتات لديها بالفعل خبرة في النمو في منطقتك ، إما نباتات أصلية في المنطقة أو نباتات تم تجنيسها هناك بمرور الوقت. 

في كلتا الحالتين ، النباتات المحلية هي تلك التي كانت موجودة في منطقة ما لسنوات عديدة ويمكن أن تشمل الأشجار والشجيرات والزهور والأعشاب، وتكيفت بشكل طبيعي مع المناخ وظروف النمو في منطقتك المحلية.

لن تتطلب النباتات المحلية المزروعة بشكل مناسب الكثير من المياه أو الأسمدة أو الحماية من درجات الحرارة .

التحكم في التعرية عن طريق زراعة النباتات المحلية:

إذا كانت المياه تتدفق عبر منطقة الزراعة وتحمل التربة السطحية بعيدًا ، فإن التحكم في التعرية يعد مسألة مهمة. تعمل أنظمة الجذور الواسعة للنباتات الأصلية على تثبيت التربة ، مما يمنع التعرية، و يعد استخدام النباتات المحلية للتحكم في التعرية أسلوبًا فعالًا ومهماً.

وإليك بعض النباتات المحلية التي تم ترشيحها من طرف وزارة المياه و البيئة و الزراعة و كذلك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض :

شجرة البان أو كما تعرف عالميا بإسم شجرة المورينجا:

شجرة المورينجا

لطلب المنتج اضغط هنا .

شجرة الأراك:

لطلب المنتج اضغط هنا.

شجرة الجميز :

لطلب المنتج اضغط هنا.